الرئيسيةالطبيب البيطرياخباراليوم العالمي للحيوان - تاريخ اليوم العالمي للحيوان وكيف بدأ

اليوم العالمي للحيوان – تاريخ اليوم العالمي للحيوان وكيف بدأ

- Advertisement -
- Advertisement -

اليوم العالمي للحيوان هو يوم عالمي للعمل من أجل رفع مكانة الحيوانات وتحسين رفاهيتها ، ويتم الاحتفال به سنويًا في 4 أكتوبر وكما يتم تسليط الضوء علي الانواع المهددة بالانقراض وحماية الحيوانات وتحسين معاملتها.

اليوم العالمي للحيوان

تاريخ اليوم العالمي للحيوان.

أقيم هذا اليوم لأول مرة في عام 1925 ، وهو وسيلة لجذب الانتباه إلى قضايا رعاية الحيوان في جميع أنحاء العالم من خلال تشجيع الشركات والمدارس والنوادي وغيرها على تنظيم مختلف فعاليات يوم الحيوان العالمي والمشاركة فيها ، بهدف تحسين حياة جميع الحيوانات من خلال الاعتراف والوعي.

تاريخياً ، بدأ هذا اليوم من قبل المنشئ وطبيب علم أمراض الكلاب والناشط في مجال حماية الحيوان الالماني والمستكشف هاينريش زيمرمان Heinrich Zimmermann ، ولكن اليوم ، تتصدر مؤسسة Naturewatch الخيرية لرعاية الحيوان ومقرها المملكة المتحدة الاحتفال العالمي السنوي بالحيوانات.

بدأت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للحيوان علي يد الطبيب البيطري المتخصص بأمراض الكلاب والقطط Heinrich Zimmermann . قام هو بتنظيم اول احتفال لليوم العالمي للحيوان في الرابع والعشرين من مارس عام 1925 . قام الطبيب بجهد كبير في نشر وترويج اليوم العالمي للحيوان في دول “المانيا ، سويسرا ، النمسا وتشيكوسلوفاكيا” ، وكللت اعماله بالنجاح حتي تم بالاجماع الاتفاق في اجتماع في مدينة فلورنسا الايطالية بين مؤسسات حماية الحيوان لجعل يوم الرابع من اكتوبر كل عام يوماً عالمياً للحيوان . بالرغم من انه عندما بدأ نشاطه جعل يوم الرابع والعشرين من مارس يوماً للحيوان ، الا انه قام بتغييره الي يوم ميلاد القديس فرنسيس الاسيزي بعدها ، ثم تم اعتمادها عالمياً .

في عام 2003 ، أطلقت مؤسسة Naturewatch أول موقع ويب لليوم العالمي للحيوان ، والذي لا تزال المؤسسة الخيرية تحتفظ به.

يسرد الموقع أحداث اليوم العالمي للحيوان التي تقام في وحول اليوم العالمي للحيوان ويشجع المؤيدين على إضافة الأحداث الخاصة بهم إلى الدليل.

يقدم موقع الويب الخاص باليوم العالمي للحيوان أيضًا مئات الأفكار حول كيفية المشاركة في الحدث الخاص ويوفر قسم “الموارد” لتوجيه المؤيدين إلى الإجراءات التي يمكن لمجموعتهم اتخاذها.

مؤتمر اليوم العالمي للحيوان.

قامت حركة حماية الطبيعة باتخاذ قرار الاحتفال بهذا العيد في المؤتمر الدولي لحركة حماية الطبيعة ، الذي عقد في مدينة فلورنسا الايطالية في عام 1931، والذين يرغبون في تسليط الضوء على محنة الأنواع الحيوانية المهددة بالانقراض.

ووضعت المبادئ للحفاظ على الحيوانات من الانقراض بواسطة الجمعية الدولية لحقوق الحيوان بمناسبة الاجتماع الدولي لحقوق الحيوان الذي تم انعقاده في لندن يوم 21 إلى 23 سبتمبر 1977، وأعلن عن الإعلان العالمي لحقوق الحيوان في باريس في 15 أكتوبر 1978 في مقر اليونيسكو، وقدم النص المنقح من قبل الجمعية الدولية لحقوق الحيوان في 1989 إلى المدير العام لليونيسكو وصدور الإعلان العالمي لحقوق الحيوان في عام 1990.

وتم اتخاذ اليوم الرابع من اكتوبر من كل عام نسبة الي فرنسيس اسيزي وهو قديس كان يحترم الحيوانات والنباتات ويدعو الي الرفق بهما.

وقد قام هذا القسيس بزيارة ودية الي ملك مصر والشام وبيت المقدس وقتها الملك الكامل الايوبي ، الاخ الاكبر للناصر صلاح الدين الايوبي ، وقد اعجب به السلطان وسمح له بزيارة المملكة وبيت المقدس .

الاحتفال باليوم العالمي للحيوان.

تختلف طريقة الاحتفال باليوم العالمي للحيوان من شخص لاخر ومن منظمة لاخري ومن دولة لدولة ولكن يشتركون في بعض هذة الخصائص :-

  • التبرع لمنظمات حماية الحيوان .
  • قضاء وقت مع حيوانك الاليف .
  • تنظيم فعاليات وندوات تبين الزامية الحماية الحيوان والانواع المهددة بالانقراض.
  • تقوم بعض المتاجر بعمل تخفيضات لمنتجات الحيوانات.
  • يقوم بعض الاطباء البيطريين بعمل تخفيضات وفيديوهات توعية للحيوانات.
  • تقوم بعض الكنائس بتنظيم فعاليات للاحتفال بهذا اليوم.

اليوم العالمي للحيوان

مؤسسة Naturewatch.

في عام 2007 ، أنشأت مؤسسة Naturewatch برنامج السفير التطوعي العالمي.

اليوم العالمي للحيوان لديه الآن شبكة من السفراء يقدر عددها بـ 97 سفيرًا من منظمات الحيوان في أكثر من 70 دولة حول العالم ، بما في ذلك جيل روبنسون ، المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة الحيوانات آسيا.

كما يتم دعم حركة اليوم العالمي للحيوان وتأييدها من قبل عدد من المشاهير.

كما يوجد اليوم العالمي للحياة البرية للانواع المهددة بالانقراض والذي يوافق نفس يوم اتفاق الدول في الامم المتحدة علي اتفاقيات تخص تجارة الحيوانات المهددة بالانقراض والنباتات ايضاً ، وقد اقترحته دولة تايلاند للوعي بأهمية بقاء الانواع المهددة بالانقراض.

ويوافق هذا اليوم يوم الثالث من مارس كل عام .

اليوم العالمي للحيوان 2021 .

ويحل اليوم العالمي للحيوان لسنة 2021 ، يوم الاثنين الموافق الرابع من اكتوبر 2021 ، وتحتفل به منظمات الحيوان والاطباء البيطريين كما تخصص قناة ناشيونال جيوجرافيك ابوظبي يومين كاملين من عروض الحيوان المميزة طيلة اليومين للاحتفال به .

للمزيد من الاخبار البيطرية.

RELATED ARTICLES

اترك ردك

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

Most Popular