ذات صلة

    قد يعجبك ايضاً

    عالم الحيوان – اعرف اسماء الحيوانات وتصنيفها وعددها

    اعرف تصنيف وتقسيم الحيوانات وأعدادها في كل دول العالم

    معني كل شرقاء ولود ، وكل صماء بيوض

    شرح وتفسير مقولة كل شرقاء ولود ، وكل صماء بيوض ، وهي طريقة سهلة لمعرفة هل انثي الحيوان تلد ام تبيض

    اسرع 10 حيوانات في الارض ، اعرف اسرع حيوان في البحر والبر والجو

    اعرف أسرع عشرة حيوانات علي كوكب الارض ، واسرع الحيوانات في الجو والبحر والبرية ستدهشك

    حداد القرود عند وفاة احد افراد مجموعة القرود – غرائب القرود

    - Advertisement -

    من الغرائب التي تثير اهتمام البشر هي وجود حداد في حيوانات مثل القرود والتي علي عكس ما شهدناها في معظم الحيوانات حيث يمكن ان يموت احدهم بلا اي تأثير علي باقي افراد المجموعة ، واليك اليوم ابرز هذة الفيديوهات التي توثق حداد مجموعة من القرود علي احد افرادها .

    حداد القرود عند وفاة احد افراد مجموعة القرود - غرائب القرود

    هذة المقالة خاصة بموقع فيت اليكس vet-alex.com من قسم الحيوانات العامة ، ولا يجوز مشاركتها بأي وسيلة أخرى .

    الحداد في القرود

    يظهر في القرود ما يماثل الجنازة او التأبين عند وفاة احد افراد المجموعة حتي لو كان صغير في العمر ، حيث يظهر مواساة للمجموعة كما سنري في الفيديوهات ، وخصوصاً للام او الافراد القريبين للقرد الميت .

    الحداد لدي قردة البابون .

    لاحظ باحثون أن قردة الرباح -المعروفة أيضا باسم “البابون”- تتنقل حاملة صغارها الميتة وتنظف أفواهها كرد فعل واضح للتعبير عن الخسارة.

    في تقرير نشرته صحيفة “نيوزويك” من الولايات المتحدة الأمريكية ، قالت كاتبة التقرير واسمها ” هانا أوسبورن ” إنه أثناء دراسة قردة “رباح شاكما” في ناميبيا لمدة 13 عاما في البرية ، وثق فريق البحث سلوك هذه الفصيلة بعد وفاة 12 صغيرا ، ووجدوا أن لها ممارسات محددة خاصة بوفاة صغارها تتكرر في كل مرة ، مما يعني انها تماثل حالة الحداد لدي البشر حالياً.

    حداد امهات القرود والشامبانزي علي وفاة الابناء .

    ليست القرود فقط في عالم الحيوانات هي من تقوم بالحداد ، حيث تم اكتشاف نشاط مماثل لدي الرئيسيات في الحيوانات مثل القرود والشمبانزي بإجراء طقوس معينة بعد وفاة أحد أعضاء المجموعة. وقد توصلت دراسة نشرت العام الماضي إلى أن القردة والشمبانزي تعي الطقوس المرتبطة بالوفاة والحزن.

    اقرأ : اعرف تصنيف الحيوانات واعدادها – عالم الحيوانات .

    وفي الوقت الحالي ، وسع باحثون من كلية لندن الإنجليزية الجامعية بقيادة الدكتور ” أليشيا كارتر” فهمنا لطقوس الوفاة الخاصة بالرئيسيات .

    وفي دراستهم التي نشرتها  “رويال سوسايتي أوبن ساينس” royal society open science ، وثق أعضاء الفريق 12 حالة وفاة لصغار القردة، بما في ذلك إجهاض واحد ومولودان ميتان .

    حزن القردة الام علي وفاة ابنها الصغير .

    وذكرت الكاتبة أن استجابات الأمهات والمجموعة سجلت بشكل أكثر تفصيلا، بما في ذلك عمر الأم وحالتها وسبب الوفاة، وكيف وقع التعامل مع الجثة بعد ذلك، ومن طرف من. وكما هو الحال مع أنواع الرئيسيات الأخرى، شوهدت الأمهات وهن يتنقلن حاملات جثث صغارهن لفترة ما بعد الموت، واستمر ذلك بين ساعة واحدة إلى 10 أيام.

    سلوك الحداد لدي الامهات .

    نظفت الأم الجثث بشكل متكرر ، وفي حالتين اثنتين نظفت الأم فم الصغير الميت ، علما بأن الأمهات لم تعامل صغارها على قيد الحياة بمثل هذا السلوك ، مما يثبت انه احد طقوس الحداد وليس شئ معتاد .

    وأشارت كارتر إلى عدم وجود دليل يفسر سبب تنظيف قردة الرباح فم الصغير الميت .

    حداد ذكور القرود .

    المفاجأة الأكبر والتي اذهلت الجميع أن مدة حمل الجثة لدى هذه القردة لا تتجاوز العشرة أيام .

    وبخصوص هذا الشأن ، قالت كارتر

    يحمي أصدقاء الأمهات الذكور الجثة أيضا، وهو أمر نادر جدا، حتى لدى الفصائل التي ينتمي فيها الذكور عادة إلى نفس مجموعة الصغار

    وتضيف أن

    ذكور قرود الرباح تعتني في الواقع قليلا بالصغار رغم نظام التزاوج المشبوه الخاص بها ، حيث يمكن للإناث تكوين صداقات مع القرود الذكور، إذ غالبا ما يحمي هؤلاء الذكور الرضيع من التهديدات الخارجية ، أو يشاركونهم بعض الطعام الخاص بهم .

    الحداد في قرود البونونو .

    في احدي حدائق الحيوان في مدينة فرانكفورت الألمانية حضنت الام ابنها الميت لمدة تسعة ايام منذ وفاته ، قبل أن تنفصل عنه في اليوم العاشر ويتمكن فريق رعاية الحيوانات بالحديقة من إخراج جثة القرد الميت من القفص .

    وأعلنت حديقة الحيوان على صفحتها في فيسبوك اليوم الجمعة، أن القردة الام ” نايمبي ” حملت ابنها زيكومو منذ أن فارق الحياة في لمدة عشرة ايام ، وقالت إن أسباب نفوق القرد الصغير لم تظهر بعد .

    وكشفت المتحدثة باسم الحديقة أن حمل القردة لأبنائها المتوفين سلوك طبيعي تماما لديها، وأوضحت أن الأم وباقي أفراد القطيع يودعون المتوفى بهذه الطريقة في شكل طقوس جنائزية .

    وتعيش قردة البونوبو في جماعات  يصل عددها 120 فرد ، وتسودها الإناث وتعيش مع بعضها بعضا في وئام وسلامى، ويعتقد الباحثون أن سر السلام الذي يعم مجتمع هذا الصنف هو ربما سيادة الإناث في هذا المجتمع علي الذكور .

    نشرت مجلة BBC earth هذا الفديو الذي نال اعجاب الكثير من المشاهدين .

    قرود البونوبو .

    وتبني قردة البونوبو عروشا من الفروع وأوراق الشجر على الأشجار ينامون عليها ويلعب عليها الصغار، وتتغذى هذه الفصيلة على الفاكهة والبندق والحبوب والأعشاب الخضراء والأزهار وقشر الأشجار وتكمل غذاءها بالنمل .

    من الغرائب التي ربما تثير اهتمامك هي وجود دراسة تشير الي ان امهات البونوبو تختار لابنها شريك حياتها مثل البشر تماماً .

    المصدر : الجزيرة ومصادر اخري .

    للمزيد من المعلومات العامة عن الحيوانات .

    قصة اكتشاف اكل القراميط للبط واتهام عمال حديقة الحيوان بسرقتهم وطريقة ظهور الحقيقة المثيرة .

    VET-ALEX.COM
    VET-ALEX.COMhttps://www.vet-alex.com
    المقالات المكتوبة علي موقع فيت اليكس بواسطة فريق التحرير الخاص بالموقع