الرئيسيةالطبيب البيطرياخبارقصة اكتشاف اكل القراميط للبط واتهام عمال حديقة الحيوان بسرقتهم وطريقة ظهور...

قصة اكتشاف اكل القراميط للبط واتهام عمال حديقة الحيوان بسرقتهم وطريقة ظهور الحقيقة المثيرة

- Advertisement -
- Advertisement -

اعرف قصة افتراس قرموط مختفي للبط في حديقة الحيوانات ، واتهام العمال زوراً بسرقة البط ، وطريقة كشف الحقيقة المثيرة .

4 قراميط تفترس 10 بطّات بكيني بحديقة حيوان الجيزة.. وحراس البحيرة ينجحون في اصطيادهم | صور

هذة المقالة خاصة بموقع فيت اليكس من قسم الأسماك ، والاخبار البيطرية .

التحقيق مع عمال الحديقة

بدأت المشكلة بعد اختفاء البط البكينى بتلقى محمد رجائى عبد الحميد يونس، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، تقريرا من إدارة الأمن باختفاء 4 طيور من البط البكينى من البحيرة الكبيرة، وعلى الفور أحال رئيس الإدارة المركزية، حراس البحيرة للتحقيق، ونفى الحراس معرفتهم باختفاء البط البكينى، وبعد أسبوع من التحقيقات اختفت 3 بطات أخرى، وبمراجعة كاميرات المراقبة لم تسجل أي محاولة لأي فرد من الحراس الاقتراب من البط البكينى.

افتراس القرموط للبط

وفى منتصف أكتوبر الماضى، وصل رئيس الادارة المركزية محمد رجائي ، الي حديقة الحيوانات فى ساعة مبكرة لمتابعة سير العمل وكانت الحديقة يسودها الهدوء التام، وشاهد بالصدفة مشهد سريع لم يتعد زمنه عدة ثواني، ليرى «حيوان يقفز من الماء من تحت البحيرة وانقض على بطة من النوع البكينى واختفى بها تحت سطح مياه البحيرة .

اصطياد قرموط يفترس البط في حديقة الحيوانات

نجح حراس بحيرة البط البكيني بحديقة حيوان الجيزة، في اصطياد 4 أسماك قراميط نيلي طول الواحد منها متر ونصف المتر ، وقطره حوالى 25 سم بعد افتراسهم لـ10 من طيور من البط البكينى خلال 6 أشهر.

حل المشكلة

وتم استغلال غلق الحديقة فى الإجراءات الاحترازية، وتم نقل طيور البط البكينى من البحيرة لمكان أمن، وتم شفط مياه البحيرة، وإذا يظهر 4 قرموط نيلي بأحجام كبيرة، وبعد اصطياد اسماك القراميط تم إعادة البط البكينى لبحيرته .

بداية القصة

قال أحمد إبراهيم المستشار الإعلامى لوزير الزراعة، فى تصريحات ، أنه تم اصطياد 4 قراميط من بحيرة البط بحديقة حيوان الجيزة بعد افتراسها لعدد من البط الموجود بالبحيرة، وتقديمها كغذاء للحيوانات بالحديقة.

يشار إلى أنه خلال فترة غلق الحديقة تطبيقا للإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا تم نقل البط من البحيرة لمكان آمن وشفط مياه البحيرة، حيث تبين وجود 3 قراميط بأحجام كبيرة، وعلى الفور تم اصطيادها واعادة البط لبحيرته.

يشار إلى أنه خلال فترة غلق الحديقة تطبيقا للإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا تم نقل البط من البحيرة لمكان آمن وشفط مياه البحيرة، حيث تبين وجود 3 قراميط بأحجام كبيرة، وعلى الفور تم اصطيادها واعادة البط لبحيرته.

ملخص القصة

الجدير بالذكر، أنه تم الإبلاغ عن اختفاء عدد من البط من بحيرته للحديقة وتم التحقيق لكن لم يتم التوصل إلى حقيقة الأمر، إلا أنه تبين خلال مرور رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان شاهد أحد أنواع الأسماك تنقض على بطة واختفى بها تحت مياه البحيرة .

غذاء القراميط

سمك القراميط من الأسماك التي تعيش في قاع المياه العذبة لذلك اذا نظر احد عمال الحديقة الي البحيرة التي تتواجد بها البط فلن يستطيع تمييزه ، ويسمى باللغة العامية خنزير البحر وهو وصف ذو مغزي لأنه يأكل أي شيء يخطر علي بالك حتي لو من الفضلات ، ويعتبر من الأسماك القوية جداً والتي يجد الصيادين صعوبة في صيدها خاصة الأحجام الكبيرة منها لما تتمتع من ليونة وسرعة في الحركة .

مكان معيشة القراميط

ويعيش في مياه نهر النيل أو الترع حول الاراضي الزراعية والمصارف وتفريعاتها وكذلك القنايات الخاصة بالري ، وبالتالي تعتبر البيئة المحيطة بهم غير نظيفة تماما وخصوصاً انها من الممكن ان تعيش في الصرف الصحي وتتغذي علي الفضلات ، ولذلك يسمي بخنزير البحر .

وقد يتواجد سمك القرموط بكثرة في مياه الصرف الصحي وذلك لندرة الصيد من هذه المياه نظراً لكونها قذرة، ولأن القراميط تستطيع أن تتغذى على أي شئ موجود بالماء، فيعتبر مكان مناسب لانه لا يتم اصطيادها و للغذاء بالنسبة لهم فهو وفير .

ويحذر الاطباء البيطريين من تناول تلك القراميط التي تعيش في مياه الصرف الصحي والمصارف عموماً بأنواعها ، لانها تحتوي على كميات عالية من الميكروبات والبكتيريا ، وكذلك لاحتمالية احتواءها على معادن ثقيلة كالرصاص أو الزئبق إذا كانت تعيش في مياه صرف صناعي مثل تلك التي تتواجد بكثرة خاصة بالمصانع .

قد يعجبك

VET-ALEX.COMhttps://www.vet-alex.com
المقالات المكتوبة علي موقع فيت اليكس بواسطة فريق التحرير الخاص بالموقع
RELATED ARTICLES

اترك ردك

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

Most Popular