spot_img

ذات صلة

قد يعجبك ايضاً

الفرق بين الفيروس والبكتيريا

الفرق بين الفيروسات والبكتريا وأمثلة لكل منهما وطرق العلاج الشائعة والمفاهيم المغلوطة عن البكتريا والفيروس

انواع واستخدامات المضادات الحيوية في الطب البيطري والحيوانات وشرح أضرار المضادات الحيوية

صحة الانسان تبدأ من صحة الحيوان ، ومهمة الطب البيطري بكل فروعه هي الحفاظ علي حياة افضل للحيوانات ، والمستهلكين لهذة الحيوانات ، والمتعاملين مع هذة الحيوانات .

انواع واستخدامات المضادات الحيوية في الطب البيطري والحيوانات - شرح خطر استخدام المضادات الحيوية

باعتبارك طبيب بيطري او راعي او مالك للحيوانات ، فانت تتسائل ، ما هي المضادات الحيوية ؟ ، وما تاريخها في علاج الامراض المشهورة ؟، وهل تقتل كل الميكروبات ؟، وما افضل المضادات الحيوية للاستخدام للحيوانات ؟، وما الفرق بين المضاد الحيوي الشرب والاقراص والكريم ؟ كل هذة الاسئلة واكثر سنجيب عنها في هذة المقالة من موقع فيت اليكس من قسم الادوية البيطرية ، وسنتعرف معاً علي اشهر الادوية للحيوانات الاليفة والماشية وطرق استخدامها .

ولخطورة هذة المقالة يجب عليك قرائتها كاملة ، بدون اي اجتزاء منها ، لكي تفهم الكثير عن انواع المضادات الحيوية واستخداماتها وما الفرق بينها وخطورة استعمالها ، وكيف نعرف المضاد الحيوي المناسب لكل نوع من البكتريا .

المضادات الحيوية .

تعريف المضاد الحيوى .

المضاد الحيوى او هو احد انواع الادوية التي تتخصص في الامراض التي تسببها البكتريا – ارجوك أن تركز في كلامي – البكتريا فقط ، والمضادات الحيوية غير فعالة علي الاطلاق تجاه الفيروسات .

وسميت بهذا الاسم لانها تضاد (تقتل) البكتريا (من الاحياء الدقيقة) ،

هذة النقطة هي نقطة محورية ومهمة جداً ، اكرر المضادات الحيوية للحيوانات او البشر لعلاج نوع معين من البكتريا وليست العدوي الفيروسية ابداً .

نقطة تفائل هي ان مناعة الحيوانات غالباً ما تستطيع قتل الفيروسات التي تصيبها .

نعود الي موضوعنا الاصلي وربما تسأل نفسك سؤال ، هل المضادات الحيوية تقتل جميع البكتريا في الجسم ؟ والاجابة انه للاسف ليست كل المضادات الحيوية تقتل كل البكتريا ، وهنالك انواع مضادات حيوية واسعة المدي ، اي انها تستطيع قتل كثير من البكتريا ولكن ليست كل البكتريا .

ملحوظة علمية : ينجح اي دواء في عمله عند القضاء علي 99.99% من كمية المواد المسببة للمرض مثل الفيروسات او البكتريا ، وليست بالضرورة ان تقضي علي 100% .

تقسيم المضادات الحيوية .

تنتمي كل المضادات الحيوية الي مجموعة الادوية المضادة للاحياء الدقيقة .

وتقسم المضادات الحيوية حسب المنشأ الي ثلاث مجموعات .

  1. عليها من كائنات حية .
  2.  مضادات حيوية نصف طبيعية : وهي التي نستخدم فيها مواد طبيعية نحصل عليها من كائنات حية بالاضافة الي مواد اخري صناعية لا تنتجها الكائنات الحية .
  3. مضادات حيوية صناعية تماماً : مضادات حيوية نحصل عليها من المعامل فقط ، ولا تنتجها اي كائنات حية ، مع ملاحظة ان هذة المجموعة قد لا يعتبرها البعض مضادات حيوية ، ولكن جري العرف علي اعتبارها مضادات حيوية .

لا يعتبر البعض المجموعة الثالثة من المضادات الحيوية لان تعريف المضادات الحيوية بالاساس يقول “ان المضادات الحيوية تفرزها كائنات حية ، لتضاد تأثير كائنات حية اخري .

ويتم تقسيم المضادات الحيوية حسب طريقة عملها الي مجموعتين :

  1. مضادات حيوية تقتل البكتريا .
  2. مضادات حيوية تضعف البكتريا ليستطيع الجهاز المناعي للجسم التخلص من البكتريا .

تاريخ المضادات الحيوية .

بالرغم من ثبوت ان انواع من المضادات الحيوية (الطبيعية) تم استخدامها منذ فترة طويلة جداً ، حوالي 2500 قبل الميلاد ، مثل البنسلين وعش الغراب ، في حضارات مثل الصين والفراعنة وغيرها الا اننا لم نتعرف علي طريقة عملها واهمتيها وتطورها الي في اخر 100 سنة فقط ، وتحديداً في الفترة بين الحرب العالمية الاولي والثانية .

ويعد العالم الاسكلتندي فليمنج احد ابرز من ساهمو بشكل مباشر في اكتشاف المضاد الحيوي الشهير البنسلين ، والذي سنتكلم عنه في مقالة قادمة .

استخدامات المضاد الحيوي في الطب البيطري .

لا يختلف استخدام المضاد الحيوي كثيراً في الحيوانات عن الانسان ، فهو ايضاً لقتل البكتريا والتأثيرات الخاصة بها ، بدون اي فائدة لاستخدامها للفيروسات .

ولكل مضاد حيوي بكتريا او مجموعة من انواع البكتريا يقتلها ، وليست جميع المضادات الحيوية صالحة لكل انواع البكتريا ، ويمكننا التعرف علي نوع المضاد الحيوي المناسب للبكتريا عن طريق عمل ما يسمي بالمزرعة “culture” وعن طريق اخذ عينة من البكتريا وعمل مزرعة في المعمل .

طريقة عمل مزرعة بكتريا لاختيار افضل مضاد حيوي .

تتم هذة الطريقة معملياً ، عن طريق اخذ عينة من البول او البراز او الحلق او العين او الانف حسب ارشادات الطبيب .

وطريقة عمل المزرعة هي انه يتم توفير بيئة لنمو الميكروب داخل المعمل عن طريق توفير الأكل ودرجة الحرارة وطبيعة الوسط ونسب التشبع بالأوكسجين او ثانى اكسيد الكربون ، وغيرها من العوامل لتسهيل نمو الميكروب ومن ثم التعرف عليه.

وقد يختلف نوع الكائن الحى من بكتريا او فطر، ويتبع التعرف على الميكروب اختبار الحساسية والذي يتم اجراؤه لمعرفة المضاد الحيوى (إذا كان بكتريا) او مضاد الفطريات ( إذا كان فطر) للقضاء على الميكروب.

والهدف من عمل المزرعة تحديد نوع الدواء المناسب ، لضمان عدم تناول بعض المضادات الحيوية دون فائدة وقد تصبح البكتيريا مقاومة للعلاج .

يرجي الملاحظة بأنه ينبغي عدم استخدام اي مضاد حيوي قبل عمل المزرعة بحوالي 48 ساعة علي الاقل .

استخدام المضادات الحيوية في الحيوانات .

يتم استخدام المضادات الحيوية للحيوانات بانواعها ، سواءاً للماشية أو الحيوانات الاليفة او الطيور والدواجن ، لاغراض مثل العلاج او الوقاية او محفزات نمو .

وقد تم استخدام المضادات الحيوية مع الحيوانات الماشية والطيور الداجنة قبل استخدام البشر لها بحوالي خمسين عاماً ، حتي قبل التأكد من انها تضاد البكتريا ، لانه كان يتم استخدامها لاغراض تحفيز النمو .

من اشهر هذة المضادات الحيوية هي البنسلين penicillin ، والاستربتوميوسين streptomycin وغيرها .

المضادات الحيوية المستخدمة حالياً :- يتم استخدام هذة المضادات الحيوية الان

 chlortetracycline, procaine penicillin, oxytetracycline, tylosin, bacitracin, neomycin sulfate, streptomycin, erythromycin, linomycin, oleandomycin, virginamycin, and bambermycins .

بلاضافة الي تلك المصنوعة كيميائياً .

يتم استخدام المضادات الحيوية بكميات صغيرة ومناسبة تحت اشراف طبي دقيق من (2:50) جرام من المضاد الحيوي لكل الف كيلو ، ويمكن ان تزيد النسبة حسب رؤية الطبيب حتي 200 جرام للالف كيلو .

استخدام المضادات الحيوية للابقار لزيادة وزنها وتحفيز النمو .

كان يتم استخدام المضادات الحيوية لتحفيز النمو ، وزيادة معدل الهضم ، وقتل الميكروبات والفطريات (بعض المضادات الحيوية فعالة ضد انواع معينة من الفطريات) ، ولكن هذا الاستخدام تناقص لخطورة هذا الامر ، لانه يسبب مشاكل كبيرة اهمها مقاومة  البكتريا للمضادات الحيوية مما قد يسبب مشاكل صحية للحيوانات والبشر الذين يتعاملون معها سواءاً في المزرعة او المجزرة او الاكل .

الاسوأ في الموضوع ان الحيوان الذي تكون البكتريا فيه مقاومة ضد المضادات الحيوية ، تنقلها الي الحيوانات الاخري في القطيع والبشر بطريقة سنتكلم عنها .

ويمكننا تحفيز نمو الحيوان بطرق مختلفة اهمها اختيار انواع جيدة ، وتوفير طعام جيد ومناسب ورعاية بيطرية للحيوان والاهتمام بالنظافة والتلقيح الصناعي ، لذلك لن نحتاج الي المضادات الحيوية لنمو الحيوان .

وهنالك العديد من التحذيرات في استخدام المضادات الحيوية لاي غرض غير العلاج باشراف طبيب بيطري ، وقد طالبت منظمة الصحة العالمية ببيان رسمي كل الحكومات الاعضاء بمنع استخدام المضادات الحيوية للحيوانات الا باشراف بيطري ، ومنع استخدامه بافراط ، ومنع استخدامه لاغراض النمو .

فوائد استخدام المضاد الحيوى للحيوانات والدواجن .

تشمل فوائد المضادات الحيوية في علف الحيوانات زيادة الكفاءة ومعدل النمو ، وعلاج الحيوانات المريضة سريريًا ، ومنع أو تقليل الإصابة بالأمراض المعدية.

ومع ذلك ، فإن الاستخدام الرئيسي للمضادات الحيوية من بينها هو زيادة الكفاءة ، أي تحويل أكثر كفاءة للأعلاف إلى لحوم او بيض ، وتحسين معدل النمو.

في أعلاف الدجاج ، على سبيل المثال ، أظهر التتراسيكلين والبنسلين تحسنًا كبيرًا في إنتاج البيض ، وكفاءة التغذية ، وقابلية الفقس ، ولكن لم يكن هناك تأثير على النفوق لهذة الدواجن.

يُظهر كلوروتيتراسيكلين وأوكسي تتراسيكلين والبنسلين أيضًا معدل نمو محسّنًا ، ولكن تأثيرًا ضئيلًا على معدل الوفيات.

تستخدم المضادات الحيوية في علف الحيوانات ، بشكل عام ، بانتظام لزيادة الكفاءة ومعدل النمو أكثر من مكافحة أمراض معينة.

اضرار استخدام المضادات الحيوية .

للمضادات الحيوية الكثير من الاضرار خصوصاً فيما يتعلق الامر بالاستخدام من غير المختصين ، واول هذة الاضرار هي الخسائر المادية والجسدية للحيوان عند استخدام المضادات الحيوية لأي مرض مهما كان ، فهذة طريقة فاشلة فاسدة في العلاج لا ينبغي لأي شخص التفكير فيها .

ولكن هذا ليس اسوأ ما في الموضوع ، فقد وصفت منظمة الصحة العالمية الامر بالخطر الذي يهدد البشرية من جديد ، بعد الانجاز الطبي في القرن العشرين ، يمكن ان ينهار الطب ، ويعود الحال كما في الماضي ، عندما كانت بكتيريا بسيطة تسبب قتل الانسان ، وعودة امراض منها الطاعون بسبب ما يسمي تكون مقاومة للبكتريا ضد المضاد الحيوى .

مقاومة البكتريا للمضاد الحيوي .

كما ذكرت فان فاعلية اي دواء تكون في قتل 99.99% من المواد الممرضة ، ولكن تبقي كمية ضئيلة ولكنها خطيرة جداً يمكن ان تسبب مقاومة لهذا النوع من المضادات الحيوية عند عودتها مرة اخري .

كما ان البكتريا التي تسبب المرض قد تتحور داخل جسمك فيصبح منها نسختين او اكثر داخل جسدك ، فيقضي المضاد الحيوي علي النسخة الاصلية (ذات العدد الاكبر) وبالتالي تشعر بتحسن ، ولكن للأسف الشديد ، هنالك نسخة اخري – صحيح انها قليلة في العدد حتي الان – ولكنها يمكن ان تسبب مقاومة لهذا النوع من المضادات الحيوية مستقبلاً .

ولكن هذا ليس الاسوأ ، فالاسوأ يحدث عندما تقابل البكتريا التي لديها مقاومة من المضادات الحيوية ، اصدقائها اللواتي ليست لديهن مقاومة من المضادات الحيوية ، وتنقل اليها هذة الصفة .

لذلك اذا قابلت بكتريا مفردة لديها مقاومة ، مليون من نفس البكتريا ليست لديها مقاومة ، يصبحو كلهم بمقاومة لنفس نوع المضاد الحيوي .

مما يعني ان قطيعك في خطر ، وللأسف انت والعمال ، وعمال المجازر ، والطباخين الذين يتعاملون مع اللحم ني قبل الطبخ ، وللأسف فبعض البكتريا تعيش حتي بعد الغلي ، ليصبح كل من يتناول هذا الطعام في خطر .

طريقة مقاومة المضاد الحيوي .

والسؤال هنا ، كيف تقوم البكتريا بعمل مقاومة المضادات الحيوية ؟ وكيف تنتقل صفة المقاومة من خلية لاخري ؟

والاجابة ان هنالك عدة طرق تقوم من خلالها البكتريا بعمل مقاومة للمضاد الحيوي .

في معظم الحالات ، تُحمل جينات البكتيريا المقاومة للعقاقير على البلازميدات (على وجه التحديد ، R أو بلازميد المقاومة) ، والتي تتكاثر بشكل منفصل عن الحمض النووي الدائري للخلية.

يمكن أن تنتقل هذه البلازميدات من خلية إلى أخرى ، مما يسمح لمقاومة الأدوية بالانتقال إلى مجموعة كبيرة من البكتيريا وأنواع مختلفة من البكتيريا. يتم أيضًا نقل جينات المقاومة هذه على الينقولات ، مما يسمح لهذه الجينات بالانتقال من خيط من مادة وراثية إلى أخرى.

لهذا السبب ، يمكن للخلية أن تستقبل بلازميدات متعددة بجينات مقاومة ثم تدمج كل المقاومة في بلازميد واحد. تحتوي بعض بلازميدات R على ما يصل إلى 8 مقاومات للأدوية.

اسباب عدم فعالية المضادات الحيوية في المستقبل .

هنالك عدة اسباب ابرزها ، الطفرات الجينية للبكتريا :-

  • تغير نفاذية الغشاء الخلوي في البكتريا ، فبالتالي لم يعد المضاد الحيوي يستطيع دخول الخلية وقتلها مثلما كان يفعل .
  • تغير اماكن ارتباط او التعرف علي الخلية البكترية او اختفائه تماماً ، لأن المضاد الحيوي الذي كان يتعرف علي هذة البكتريا قديماً ، لم يعد يستطيع .
  • نظام المضخة ، وهو ان الخلية لم تعد تستطيع الاستقرار داخل الخلية مجدداً ، وبمجرد ان يدخل الي البكتريا ، يقوم نظام يسمي النقل النشط بمساعدة ايونات الهيدوجين باخراجه مره اخري وهكذا .

وحتي بعد ان تموت الخلية البكترية المقاومة ، فان خطرها لا يزال قائماً ، لان خلية بكتيرية اخري قد تمتص الحمض النووي الخاص بها ، وتحصل علي صفة المقاومة .

او عن طريق الاتصال المباشر بين الخليتين ، فيحصلان كلاهما علي صفة مقاومة المضادات الحيوية anti-biotic .

وقد تتدخل الماكروفاج macro-phage وهي فيروس وليس بكتريا في المساعدة علي نقل هذة الصفة ، عندما يغزو بكتريا لديها صفة المقاومة ، وينقلها الي بكتريا اخري ، وبدلاً من استمرار الحمض النووي الفيروسي له ، يتحول بالكامل الي بكتريا لديها صفة المقاومة .

من المتوقع أن كل المضادات الحيوية الموجودة سيكون لديها مقاومة في المستقبل ، وما نفعله هو تأخير هذة اللحظة حتي نكون علي قدر كافي من المعرفة لمواجهة الحالة الجديدة .

للمزيد عن الادوية البيطرية اضغط هنا .

ننصحك بقراءة هذة المقالة من منصة الأطباء البيطريين.

عالم روسي يتلقى منحة لمعالجة مقاومة المضادات الحيوية في دجاج التسمين

VET-ALEX.COM
VET-ALEX.COMhttps://www.vet-alex.com
المقالات المكتوبة علي موقع فيت اليكس بواسطة فريق التحرير الخاص بالموقع
spot_imgspot_img