ذات صلة

قد يعجبك ايضاً

الامراض الهضمية لخنزير غينيا الحيوان الاليف

يعتبر خنزير غينيا من الحيوانات الاليفة المشهورة في العالم ، والتي كانت تربيها الطبقة الغنية مثل الملوك والملكات وزادت شعبيتها في الدول العربية كثيراً في الاونة الاخيرة فتعالو نتعرف علي امراض الجهاز الهضمي واسبابها وعلاجها والوقاية منها من خلال هذة المقالة من موقع فيت اليكس قسم الحيوانات الاليفة .

الامراض الهضمية لخنزير غينيا الحيوان الاليف

القوارض هي أكبر رتبة من الثدييات في العدد ، وتضم أكثر من 1700 نوع (وتشكل حوالي 40٪ من جميع أنواع الثدييات) موزعة في جميع أنحاء العالم وتختلف هذه الحيوانات بشكل كبير من حيث الحجم والسلوك وعادات التغذية وعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء الفسيولوجي وتأتي بناءً على الاختلافات التشريحية لعضلات الفك ، يتم تجميع القوارض في ثلاث مجموعات فرعية ، وهي:

  1. The Myomorpha (“تشبه الفئران” أو “تشبه الفأر”)
  2. Sciuromorpha (“مثل السنجاب”)
  3. Hystrichomorpha أو Caviomorpha (“تشبه النيص” أو “تشبه خنزير غينيا”). خنازير غينيا هي قوارض تنتمي إلى فرعي Hystrichomorpha وهي من بين الحيوانات الأليفة الأكثر شعبية في المملكة المتحدة.

اسباب الامراض في خنزير غينيا

غالبًا ما يكون النظام الغذائي وتربية الحيوانات الغير مناسبين مسئولين عن العديد من الاضطرابات الشائعة التي تظهر في خنازير غينيا الأليفة .

الامراض الاكثر شيوعاً في خنازير غينيا

تعد أمراض الأسنان (36.3٪) ، واضطرابات الجلد (33.3٪) ومرض كيس المبيض من بين أكثر الحالات شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها في الكتب الخاصة بخنازير غينيا . ومع ذلك ، يبدو أن هناك اختلافًا صعبًا بين الظروف التي تعتبرها مهنة الطب البيطري شائعة وتلك الموجودة في الأدبيات .

امراض الجهاز الهضمي في خنزير جينيا

في الجزء الأول من هذه المقالة من موقع فيت اليكس من قسم الحيوانات الاليفة سنتكلم عن امراض الجهاز الهضمي والمسالك البولية بعين الاعتبار.

فقدان الشهية Anorexia

فقدان الشهية هو شكوى شائعة في خنازير غينيا الأليفة. ومع ذلك ، هذا ليس مرضًا ، ولكنه عرض لمرض غير محدد قد يكون له عدة أسباب محتملة – من الأمراض الأيضية التي لها علاقة بالايض metabolism إلى الالتهابات .

يجب مراعاة بعض الشروط المحددة أثناء التشخيص للخنازير في موضوع فقدان الشهية.

قد تكون خنازير غينيا حساسة للغاية للتغيرات الغذائية ، ولكن يمكنها أيضًا تطوير ركود الجهاز الهضمي من التأثيرات الغذائية والبيازهرات bezoars .

قد يؤدي نقص فيتامين ج vitamin C أيضًا إلى آلام المفاصل والمضغ  وقد يؤدي أي نوع من الألم – من التهاب الجلد إلى أمراض الأسنان وتحص بولي urolithiasis – إلى قلة الشهية. لسوء الحظ ، ليس من الممكن دائمًا اكتشاف السبب الحقيقي لفقدان الشهية وفقدان الوزن في خنازير غينيا التي تحدث مع وقبل الوفاة.

ومع ذلك ، يجب التحقيق في جميع هذه الحالات بشكل كامل ، ويجب أن يكون لها صور شعاعية لكامل الجسم والجمجمة ، واختبارات الدم ( عن طريق كيمياء الدم) وتحليل البول. العلاج داعم مبدئيًا ، ويجب أن يشمل سوائل بديلة ومكملات فيتامين ج ، التغذية بالحقن (مجموعة متنوعة من الأنظمة الغذائية المصممة خصيصًا من أجل يمكن العثور على تعافي الحيوانات العاشبة تجارياً) وتسكين الآلام حسب الحاجة. يجب تحديد السبب الرئيسي ومعالجته وفقًا لذلك.

أمراض الجهاز الهضمي 

أمراض الأسنان

مرض الأسنان هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتقديم خنازير غينيا إلى الممارسة البيطرية. تعتبر خنازير غينيا من القوارض الهيستريكومورف hystricomorph ، مما يؤدي إلى إجراء طحن فعال في الضروس .

الامراض الهضمية لخنزير غينيا الحيوان الاليف
صورة لاسنان خنزير غينيا

هذا يجب ان يوضع في الاعتبار لأن تشريح الأسنان الطبيعي للقوارض يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعادات التغذية .

 خنازير غينيا لديها قواطع مفتوحة الجذور (جذرية) وأسنان خد ، والتي تنمو باستمرار عدة بوصات سنويًا ، مما يؤدي إلى سوء الإطباق بين الاسنان .

 قد يكون التحديد المبكر لمشاكل الأسنان صعبًا بشكل خاص في خنازير غينيا مقارنة بالأرانب وأنواع القوارض الأخرى. يعد فحص الفم الواعي أمرًا صعبًا ويجب أن يتبعه تقييم مناسب تحت التخدير.

قد يلعب النظام الغذائي غير المناسب ونقص فيتامين سي والالتهابات والصدمات دورًا في تطور أمراض الأسنان في هذا النوع. تم الإبلاغ عن فرط نشاط الغدد جارات الدرقية hyperparathyroidism الغذائي الثانوي مع ضمور للعظم في خنازير غينيا من سلالة الساتان التي تعاني من مشاكل في الأسنان .

يعتبر سوء إطباق القاطع الأولي نادرًا في خنازير غينيا. غالبًا ما تكون تشوهات القواطع ناتجة عن أمراض الأسنان في الخد . لم يتم وصف مرض العظام الأيضيMetabolic bone diseas محددة ، وقد يكون التعرف المبكر على مشكلات الأسنان صعبًا بشكل خاص في هذا النوع مقارنة بالأرانب وأنواع القوارض الأخرى. يبدو أن خنازير غينيا أقل تحملاً لتغيرات الأسنان من الأنواع الأخرى. 

تعد معرفة تشريح الأسنان الغريب أمرًا ضروريًا للكشف عن التغيرات الطفيفة وفهم النمط النموذجي لسوء الإطباق في هذا النوع. الشكل 2. تم تقديم هذا الخنزير الغيني كحالة طارئة لانهيار مفاجئ.

انتفاخ البطن

الامراض الهضمية لخنزير غينيا الحيوان الاليف

يمكن رؤية انتفاخ البطن الشديد عندما تم تقديم هذا الخنزير الغيني كحالة طارئة لانهيار مفاجئ. يمكن رؤية انتفاخ البطن الشديد بوضوح. بسبب اتجاه أسنان الخد ، فإن اسنان الضروس للفك السفلي تستطيل دائمًا من ناحية اللسان ، وتستطيل اسنان الضروس للفك العلوي بشكل ناحية بطانة الخدود buccally.

ركود المعدة وتمددها والتواءها

يعتبر نقص الحركة أو الركود المعدي المعوي عرضاً ثانويًا لأي مرض يسبب الألم أو فقدان الشهية في خنازير غينيا الاليفة . يمثل المحتوى غير الكافي من الألياف الغذائية أيضًا عاملاً مهمًا يحتمل أن يؤدي إلى نقص حركة الجهاز الهضمي ، وجفاف محتوى الجهاز الهضمي والركود .

يمكن ان تشمل العلامات السريرية الاتي :

  • انخفاض أو غياب إخراج البراز .
  • وفقدان الشهية .
  • وآلام في البطن .
  • ووضعية منحنية .
  • وانتفاخ (مع الغاز أو السوائل) في المعدة و / أو حلقات الأمعاء .
  • انخفاض أصوات الأمعاء.
  • قد يصاب محتوى الجهاز الهضمي بالجفاف ، مما يؤدي إلى تفاقم الألم وفقدان الشهية .
  • ربما يؤدي إلى انسداد جزئي أو كامل في الجهاز الهضمي . يمكن أن يؤدي ركود الجهاز الهضمي أيضًا إلى تراكم كمية كبيرة من الغازات داخل المعدة والأمعاء. 

بعد تخفيف الضغط المعدي كما هو موضح في الشكل 4 . ينخفض حجم المعدة بشدة مقارنة بالشكل 3 وكمية كبيرة من الغاز تملأ الحلقات المعوية. يمكن رؤية الأنبوب المستخدم لتخفيف الضغط في مكانه. ليس من الضروري أو ينصح بإفراغ المعدة تمامًا. يكفي إطلاق الغاز وتخفيف الانتفاخ. بعد ذلك ، يمكن استخدام علاج السوائل والإدارة الطبية لحل الخلل بشكل أكبر. يجب متابعة الحيوان بشكل شعاعي وإبقائه في المستشفى لمدة 24 إلى 48 ساعة أو حتى يتم إنتاج البراز وانتهاء الانتفاخ .

غالبًا ما يتم قتل خنازير غينيا ذات النزوح المعدي أو انفتال جذر المساريقي لأن الإنذار خطير. تعتبر إدارة الألم عنصرًا أساسيًا في العلاج الطبي. تعد إدارة الألم عنصرًا أساسيًا في العلاج الطبي .

امراض المسالك البولية

الحصوات urolithiasis

الامراض الهضمية لخنزير غينيا الحيوان الاليف

يؤثرالحصو  بشكل أكثر شيوعًا على خنازير غينيا الأكبر سنًا (أكبر من 2.5 عامًا) ولا تزال مسببات المرض غير معروفة 100% ، ولكن تم تحديد العديد من العوامل التي يمكن ان تكون سبب الخطرو يعتقد الكثيرون أن الأس الهيدروجيني القلوي والمحتوى المعدني العالي لبول خنزير غينيا الطبيعي قد يساعد في تكوين البلورات وهطول الأمطار (هوكينز وبيشوب ، 2012). قد تشمل عوامل الخطر التي تساهم في تحص البول أيضًا عدم كفاية تناول الماء ، واحتباس البول ، وعدم كفاية النظافة في القفص ، والسمنة ، وقلة التمارين ، والمواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن (مثل الكالسيوم والأكسالات) ، وأمراض الكلى ، وزيادة الفيتامينات أو المكملات المعدنية . يبدو أن النظام الغذائي يلعب أيضًا دورًا رئيسيًا ، خاصة فيما يتعلق بمستويات الكالسيوم والأكسالات.

في دراسة بحثت في عوامل الخطر المرتبطة بتطور تحص البول ، كان من المرجح أن تتغذى الخنازير الغينية المصابة على نظام غذائي مرتفع في النسبة المئوية الإجمالية من الكريات ، وانخفاض نسبة التبن ، ومجموعة أقل من الخضار والفواكه .

كان هذا هو الجزء الاول من سلسلة امراض خنزير غينيا وتكلمنا عن الامراض الهضمية وسنكمل السلسلة عن باقي انواع الامراض قريباً .

VET Alex
VET Alex
المقالات المكتوبة علي موقع فيت اليكس من فريق التحرير والترجمة الخاص بنا.