ذات صلة

قد يعجبك ايضاً

بقرابة الخمسين ، قط يصبح اطول قط في العالم محكما رقما قياسيا

نشرت موسوعة جينيس للأرقام القياسية رقما جديدا وهو اطول قط في العالم بطول يصل الي خمسين سنتي.

هل اللبن ضار للقطط ؟ ولماذا ؟

يعتقد كثير من مربي القطط بأن اللبن مناسب للقطط ، ويحتوي علي قيمة غذائية عالية ، ولكن الحقيقة عكس ذلك.

تطعيمات القطط والكلاب الأساسية ومواعيدها واسعار التحصينات

اعرف تطعيمات القطط والكلاب الأساسية واسعار التطعيمات في العيادات و الوحدات البيطرية ومواعيدها

سبب تخلي الإماراتيين عن حيواناتهم الأليفة القطط والكلاب

نشرت قناة BBC تقريرا عن أسباب تخلي سكان دولة الإمارات العربية المتحدة عن حيواناتهم الأليفة مثل القطط .

تجهيزات السفر مع الحيوان الاليف – ماذا تحتاج وكيف تسافر مع القطط والكلاب بأمان

السفر مع الحيوان الاليف - ما التجهيزات التي يجب ان تقوم بها لرحلة صحية للحيوان الاليف في السيارة والاتوبيس والطائرة

تعريف وأسباب التهاب الجلد في القطط والامراض الجلدية

توجد العديد من امراض القطط الجلدية والتي يمكن ان تكون القطط عُرضه لها ؛ إذا لم تحصل على الإهتمام ، ومن اكثر امراض القطط انتشارًا هي الامراض الجلدية ، والتي تُصيب جلد القطط ؛ فجلد القطط يتميز بحساسية شديدة ، مما يجعله عُرضه  اكثر من غيره للإصابة بأنواع كثيرة من البكتيريا، والطفيليات .

تعريف وأسباب التهاب الجلد في القطط والامراض الجلدية

انواع الامراض الجلدية في القطط .

يمكن ان تحدث الامراض الجلدية في القطط بسبب اسباب متعددة ابرزها :

  1. اصابة القطط بالخدوش.
  2. ظهور ورم او التهاب.
  3. تساقط الشعر.

يوضح لكم موقع فيت اليكس vet-alex تعريف واسباب الامراض الجلدية للقطط ، من قسم القطط .

امراض الجلد في القطط .

التهاب الجلد في القطط ، ويسمى أيضًا “التهاب الجلد الدخني القطط” أو “مرض القط الجرب” ، يشير إلى تهيج الجلد والالتهاب والحكة وتقشر الجلد. ويمكن أن تؤثر على القطط cats بعدة طرق مختلفة وهي واحدة من أكثر الظروف إحباطًا لأصحاب الحيوانات الاليفة وخصوصاً القطط .

اسباب التهاب الجلد في القطط .

أسباب التهاب الجلد القطط بعيدة المنال ويمكن أن تختلف بشكل كبير بين القطط وبعضهم ، وهي تشمل ملامسة الحيوانات أو المواد النباتية أو المواد الكيميائية المهيجة ، والتعرض لدرجة الحرارة الشديدة أو الظروف الجوية ، والتهيج الميكانيكي ، والصدمات الذاتية (العض ، والمضغ ، والخدش) ، وسوء التغذية ، والاضطرابات المناعية والفيروسية والبكتيرية والفطرية أو غير ذلك من العدوى ، الأمراض.

يمكن تلخيص اسباب الالتهابات الجلدية للقطط باسباب طفيلية واسباب بيئية واسباب غذائية .

ردود الفعل التحسسية للعضات من الطفيليات الخارجية ، بما في ذلك البراغيث والقراد والعث والقمل ، أو لبعض الأطعمة أو الأعشاب أو المنظفات أو النباتات أو غيرها من مسببات الحساسية البيئية ، هي أيضًا أسباب شائعة لالتهاب الجلد لدى القطط. الفطار الجلدي ، المعروف باسم “القوباء الحلقية” ، هو عدوى فطرية تصيب الشعر والأظافر والجلد.

وتميل إلى الحدوث بشكل متكرر في القطط أكثر من الكلاب وربما لا يتم تشخيصها بشكل كافٍ. مهما كان السبب ، فإن التهاب الجلد يؤدي إلى أعراض تتراوح من تهيج خفيف إلى مؤلم بشدة ومسبب للعجز. لسوء الحظ ، في كثير من الحالات ، لا يتم اكتشاف السبب الكامن وراء التهاب جلد القطة أبدًا ، على الرغم من العمل التشخيصي المطول. في هذه الحالات ، قد تساعد الأدوية الموضعية والفموية الموصوفة في تهدئة جلد القطة المتهيج. إذا لم يتم علاج التهاب الجلد ، يمكن أن يؤهب القطط المصابة للإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية أخطر.

أعراض التهاب الجلد في القطط

تعتمد أعراض التهاب الجلد لدى القطط على أسباب حالتهم في المقام الأول ومدى شدة تأثر بشرتهم. يلاحظ معظم الملاك علامات تهيج والتهاب الجلد في فصلي الربيع والصيف.

عادة ما تكون الأعراض الأولية هي الحكة واحمرار الجلد. قد تخدش القطة أكثر من المعتاد وتفرك جسدها على الأرض أو الأرض لتخفيف الحكة ، مما يسبب جروحًا جلدية ذاتية. وقد يلعق أيضًا أقدامه وقاعدة ذيله. غالبًا ما تكون المناطق المحيطة بالفخذ وتحت العنق وتحت الإبط ملتهبة ومتهيجة. في بعض الأحيان ، يصبح هذا السلوك محمومًا.

قد تتقلب الحالة بشكل موسمي وقد لا تتقلب. غالبًا ما تفقد القطط المصابة بالتهاب الجلد الشعر بسبب تلف بصيلات الشعر. يمكن أن تتطور “البقع الساخنة” ، جنبًا إلى جنب مع تقرحات الجلد ، واندفاعات جلدية حمراء بارزة وقروح أخرى. قد يصبح جلد القطة دهنيًا أو جافًا ومتقشرًا مع قشرة الرأس. يمكن للقطط المصابة أن تصاب بالعدوى ورائحة كريهة في آذانهم. عادةً ما يكون التهاب الجلد تقدميًا ، بغض النظر عن السبب ، وسيستمر في التفاقم إذا لم يتم علاجه.

تشخيص التهاب الجلد في القطط

التهاب الجلد هو حالة التهابية ومهيجة ومؤلمة وغالبًا ما تسبب الحكة ويمكن تشخيصها بسهولة ولكن يصعب علاجها.

القطط على وجه الخصوص عرضة لتطور تفاعلات الجلد الالتهابية من الطفيليات الخارجية والبكتيريا والفطريات والمواد الغذائية أو المواد المسببة للحساسية.

يتوفر عدد من الاختبارات لمساعدة الأطباء البيطريين في تشخيص التهاب الجلد في القطط ، ونأمل أن يحددوا السبب الكامن وراء الحالة.

عندما تلتهب قطة الجلد ، سيبحث الطبيب البيطري عن سبب المشكلة اولاً.

تبدأ هذه الرحلة التشخيصية عادةً بتاريخ شامل وفحص جسدي ، مع التركيز على ما إذا كانت أي عوامل خارجية (البراغيث أو القراد أو الطفيليات الخارجية الأخرى ، والتعرض لأي مسببات للحساسية البيئية المحتملة ، وما إلى ذلك) يمكن التعرف عليها بسهولة كأسباب محتملة.

يمكن أن تسبب لدغات البراغيث التهاب الجلد الرهيب في القطط ، ويمكن أن تسبب عث الجرب دويدي أعراضًا مماثلة.

سيقوم الطبيب البيطري بفحص معطف القط للبحث عن علامات الطفيليات الخارجية وربما يقوم بإجراء تحليل برازي للتحقق من وجود طفيليات داخلية يمكن أن تسبب أو تساهم في ضعف جهاز المناعة.

قد يقوم الطبيب البيطري أيضًا بكشط الجلد لتحديد الطفيليات التي اخترقت بعمق في بصيلات شعر القط.

تشمل الاختبارات الأولية الأخرى عادةً أخذ مسحات من بقايا الأذن وفحصها مجهريًا للتحقق من وجود عث الأذن أو الكائنات المعدية الأخرى. في بعض الحالات ، يمكن إجراء اختبار مصباح وود سريعًا لمعرفة ما إذا كان جلد القطة مصابًا بالسعفة. إذا لم يتم العثور على أسباب واضحة لالتهاب جلد القطة ، يجب أن يستمر البحث. يمكن أن تساعد اختبارات الدم في استبعاد الأسباب الجهازية لالتهاب الجلد ، مثل اضطرابات الجهاز المناعي. إذا كانت نتائج اختبارات الدم طبيعية ، فمن المحتمل أن يركز الطبيب البيطري على تفاعلات فرط الحساسية (الحساسية) التي قد تسبب التهاب الجلد.

علاج التهاب الجلد عند القطط

قد يوصى بإجراء تغييرات في النظام الغذائي لاستبعاد أو استبعاد الحساسية الغذائية المحتملة ، وقد يوصى أيضًا بالشامبو أو المنتجات الموضعية الأخرى.

 تعتمد كيفية الوقاية من التهاب الجلد لدى القطط أو إدارته أو علاجه على سبب الحالة. يجب أن تتغذى جميع القطط المصاحبة على نظام غذائي عالي الجودة ومتوازن. غالبًا ما تساعد الشامبو الطبي والمستحضرات الطبية أو المراهم الأخرى في ترطيب وتهدئة الجلد المصاب بالتهاب الجلد وتخفيف الحكة المصاحبة. إذا تم عزل عدوى طفيلية أو بكتيرية أو فطرية خارجية ، فيجب معالجة القطة بأدوية موضعية أو عن طريق الفم أو عن طريق الحقن ، والتي ستقضي على الكائنات الحية المسببة وتهدئ الجلد الملتهب للحيوان. في بعض الأحيان ، يمكن الا يتم اكتشاف سبب التهاب الجلد لدى القطط أبدًا .

ومع ذلك ، إذا تُرك التهاب الجلد دون علاج ، يمكن أن يؤدي إلى عدوى بكتيرية ثانوية ، والتي يمكن أن تصبح خطيرة للغاية. يتطلب العلاج الناجح لالتهاب الجلد في القطط تحديد مصدر الحالة من خلال عدد من تقنيات التشخيص البيطري المتاحة ، ومن ثم القضاء على المصدر أو إزالته بمجرد تحديده. طالما يمكن معالجة السبب ، فإن النظرة العامة للقطط المصابة بالتهاب الجلد ممتازة. الفطار الجلدي الناجم عن Microsporum canis (القطط والكلاب هي المضيف الطبيعي لهذا الكائن الفطري) هو مرض حيواني المصدر ، مما يعني أن الناس معرضون لخطر الإصابة إذا تعرضوا للقطط المصابة به .

الوقاية من الامراض الجلدية .

للوقاية من امراض القطط علي الجلد يجب اتخاذ بعض الخطوات للحماية مثل :

  • منع اختلاط القطط مع القطط الاخري المصابة بامراض جلدية .
  • معرفة الاطعمة والظروف البيئية التي تسبب الحساسية وابعاده عنها .
  • الاهتمام بنظافة القط والعناية الشخصية للقطط .
  • التوجه لاقرب طبيب بيطري ومتابعة الحالة دورياً ، فاذا كان يصاب بحساسية موسمية يتم التوجه للطبيب البيطري في كل بداية  لتلك الفترة في السنة .

عنوان هذة المقالة باللغة الانجليزية هي

Learn About Cat Skin Irritation (Feline Dermatitis)

فد يعجبك ايضاً : المزيد من المقالات عن تربية القطط .

هل اللبن ضار للقطط ولماذا ؟.

اسباب وعلاج حب الشباب وحب الشباب للقطط .

طعام القطط المناسب من  الرضاعة و الصغر وحتي البلوغ . طعام القطط المناسب من الرضاعة و الصغر وحتي البلوغ .

هذة المقالة لا تغني بأي حال من الاحوال عن الطبيب البيطري الرسمي في منطقتك (لا تذهب الي منتحلي هوية الاطباء البيطريين ولا تستخدم اي نصائح من المربين ولا تعتبرها استشارة بيطرية موثوق فيها ، يجب عليك التأكد من سلامة حيوانك الاليف دائما عبر طبيبك البيطري الموثوق فيه ولا تغامر بحياة حيوانك وتذهب لمنتحل هوية الطبيب البيطري حيث يعاقب عليها القانون ) .

كلمات بحث ذات صلة :

حساسية الجلد عند القطط

VET Alex
VET Alex
المقالات المكتوبة علي موقع فيت اليكس من فريق التحرير والترجمة الخاص بنا.