أخر المقالات

تربية خنزير غينيا في المنزل - معلومات هامة

خنزير غينيا او الارنب الهندي هو حيوان اليف ليس خنزيراً ليس من غينيا ، تعالو نتعرف علي معلومات هامة عنه في هذة المقالة ، وما حكم الاسلام في تربيته وهل هو نجس ام لا ، كل هذا واكثر في هذة المقالة من موقع فيت اليكس من قسم الحيوانات الاليفة .

معلومات عن تربية خنزير غينيا

معلومات عن خنزير غينيا

كثير منا ما تراوده اسئلة عن خنزير غينيا ، مثل هل خنزير غينيا حلال ؟ هو هو نجس ؟ هل هو قارض ؟ وطريقة تربيته ومعلومات هامة عنه ، وفي هذة المقالة سنتعرف علي اجابات كل هذة الاسئلة .

ما هو خنزير غينيا ؟

نوع من الحيوانات يتبع جنس كابياء من فصيلة الكابيائية. ينشط في الطبيعة ليلياً للبحث عن غذائه المتكون من الخضراوات مثل الجزر والملفوف والقرنبيط (الزهرة) والحبوب الجافة. والكابياء الخنزيرية هي حيوانات خجولة تمضي معظم الوقت مختبئة لذلك يفضل للمربين صنع ملجأ أو بيت لها. ويبلغ حجمها ما بين 8 إلى 14 بوصة.

اصل التسمية .

يمكن ان يعطيك الاسم معلومات مضللة عن الحيوان .

الكابياء الخنزيرية هي على عكس تسميتها ليست خنزيرا ولا غينية اصلاً ، ولكن هي قارض من القوارض موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية وسمي جنس الكابياء بخنزير غينيا فقط لأن صوته يقترب من اصوات الخنازير البرية في دولة غينيا.

اسماء اخري .

يعرف أيضا بهذه الأسماء: 

  • أرنب الجبل.
  • الوبر، الكافي.
  • أرنب رومي.
  • أرنب هندي.
  • الارنب الغيني .
  • هامستر الخنزير .
    ويخطئ الكثيرون بينه وبين "الهامستر" ولكنه ليس من الأقداد إطلاقا مثل الهامستر .

الموطن الاصلي لخنزير غينيا .

يعتبر موطنه الأصلي في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية. وتعيش أنواع كثيرة منها في أوروبا بعد نقلهم بسبب الغزو الاسباني، وأخذ التجار الأسبان والهولنديون والإنجليز خنازير غينيا إلى أوروبا، حيث سرعان ما اشتهروا كحيوانات أليفة غريبة بين الطبقات العليا والملوك ، وكان من اشهر من قامو بتربية هذا الحيوان الملكة إليزابيث الأولى .

ويستوطن هذا الحيوان دولتي البرازيل وبيرو.

الخنزير الغيني حلال .

ما حكم تربية خنزير غينيا ؟

ما قول الاسلام في تربية الارنب الهندي او خنزير غينيا ؟ فما وجدته علي الانترنت من مواقع موثوقة افتت في هذا الموضوع هو موقع الاسلام سؤال وجواب ويمكن ان تجد رابط الاجابة بالتحليل من هنا (يجب ان تقرأها بنفسك ) .

تربية خنزير غينيا في المنزل .

لكي تكون مربي خنزير غينيا في المنزل كحيوان اليف يجب ان تتبع هذة التعليمات التي تساعدك علي فهم طريقة التربية الصحيحة والسليمة حتي لا تؤذي هذة الحيوانات عن طريق اي تعامل خاطئ .

مكان التربية والاقفاص

يحب الكثير من الاشخاص الاعتناء بهذا الحيوان واتخاذه كحيوان اليف لهم وصديق ايضاً ولذلك فاننا في هذة المقالة سوف سنتكلم عن اهم الخطوات الواجب اتباعها لكي تستطيع تربية هذا الحيوان الاليف .

  1. حدد المكان الذي تريد ان يكون فيه الحيوان او الحيوانات بحيث ان يكون بعيد عن الحرارة الشديدة والبرودة القارسة وجيد التهوية .
  2. اصنع أو اشترِ قفصًا كبيرًا بصورة كافية للخنزير. يجب أن تكون مساحة القفص حوالي 4.5 متر مربع على الأقل، أو 8 متر مربع إن كنت تنوي تربية خنزيرين معاً. ويعتبر القفص الكبير خيارًا أفضل، لذلك إن كانت لديك القدرة على اقتناء قفص كبير فلا تتردد في ذلك لان هذة الحيوانات الاليفة تحب المكان الاوسع دائماً .
  3. أرضية القفص : يجب ان تكون ارضية صلبة ، لا تشتر أي قفص ذي أرضية من الأسلاك نظرًا لأن أقدام الخنازير الغينية حساسة للغاية ويجب حمايتها ؛ حيث يمكن ان تؤدي الأسلاك لعرقلة مشيهم وايذائهم .
  4. استغنِ عن وضع غطاء على القفص إن كان عاليًا (على ارتفاع ما بين 30 إلى 35 سم)، لكن يفضل أن تضع غطاء لتجنب وقوع أي شيء مؤذ في القفص او اذا كانت هنالك حيوانات اخري او كنت خارج البيت .
  5. كن حذرًا إن وضعت الخنازير في قفص متعدد المستويات. قد يؤدي السقوط من سطح أعلى من 15 سم عن الأرض إلى جرح أقدام أو سيقان الخنازير، لذلك يجب حفظ خنازير غينيا الكبيرة في قفص ذي مستوى واحد. اعلم أن الخنازير قد لا تتمكن من تسلق السلالم ، لذلك استخدم سلالم ذات انحدار منخفض جداً حتي يستطيعو التحرك بسهولة دون خوف من الوقوع .
  6. ضع للخنزير فراشًا عبارة عن بضعة سنتيمترات من الورق. كن حذرًا لأن الورق يلتقط الروائح، لذلك احرص على تغييره على الأقل مرتين أسبوعيًا أو أكثر من ذلك إن كنت تقطن بمنطقة رطبة. لا تستخدم خشب الأرز أبدًا كفراش، لأنه يتسبب للخنازير في مشاكل بالتنفس. يمكنك استخدام خشب الصنوبر ولكن تأكد من تهويته للتخلص من رائحته، ولكن في النهاية يظل الورق الاختيار الأمثل. يمكنك أيضًا استعمال قماشة امتصاص تغنيك عن التنظيف المستمر، ضعها أسفل الغطاء المستخدم في تغطية الفراش
  7. اختر مكانًا مناسبًا للقفص. يعتبر المكان الذي تتردد عليه أفراد العائلة عدة مرات في اليوم هو أفضل مكان؛ كغرفة المعيشة أو غرفة النوم أو الممر. يجب أن تعتاد الخنازير الغينية على وجود البشر ، بشرط ان يكون مكان واضح للجميع بحيث لا يقلبه احد او يصطدم به او يحركه حتي لا تؤذي هذة الحيوانات الاليفة .
  8. لا تضع القفص في جراج السيارات حيث يمكن ان تؤذي رائحة العوادم الخنازير الغينية و تقتلهم ايضاً ، كما أن الحرارة عادة ما تكون غير منظمة في الجراج .
  9. اعلم أن الخنازير الغينية حساسة للحرارة. يرجح كثير من الأطباء البيطرين حفظ الخنازير الغينية في داخل البيت ، كما أن هكذا ستعتاد الخنازير على تواجد البشر. يرجح بعض المختصين أن تتعرض الخنازير للشمس بصورة دورية علي فترات منتظمة في درجة حرارة جيدة متوسطة .
  10. روّض الخنزير الغيني. اجلس بجوار القفص وتحدث معهم، ما يجعلهم يألفوا صوتك ورائحتك. يمكنك مد يدك لهم بعد أن يعتادوا قربك، ويمكنك مداعبتهم إن اقتربوا منك ولكن لا تطاردهم في القفص.
  11. يمكنك أيضًا جلب الطعام لهم والجلوس بقربهم، ثم جرب إطعامهم بيدك بعد أن يعتادو علي وجودك بجوارهم .
  12. ابعد اوراقك المهمة عنهم اذا تركتهم في البيت يتحركون براحتهم ، فانهم من الممكن ان يأكلو هذة الاوراق او يقطعوها .

الجزء الثاني من تربية خنزير غينيا وسوف نتكلم عن الطعام والشراب والتغذية السليمة وغيرها .

تغذية خنزير غينيا

هي حيوانات نباتية تتغذّى على النباتات الطازجة مثل البرسيم ، الكرفس، الخيار، الذرة الصفراء، الفلفل الحلو، القرنبيط ، الملفوف ، الجزر، الخس (يفضل إطعامها من حين لآخر وليس يوميا) والفواكهه والبسلة المطبوخة وحتى الخبز ويمنع إعطائها الحليب ومشتقاتها أو اللحوم أو السكريات. والخنزير الغيني يتطلّب مستوى عالي من الفيتامينات وبخاصة حامض الفوليك وفيتامين سي لأن جسمه لا يُكوّن هذا الفيتامينات وقد يؤدي نقص فيتامين سي إلى إصابته بداء الإسقربوط .

لا تعطها هذة الاطعمة

هذة الاطعمة قد تكون مضرة وسامة او حتي قاتلة لخنازير غينيا ومنها :

هناك عدد من النباتات السامة لخنازير غينيا، مثل: الجنيحية، الفاشرا، الحوذان، الخردل البري، الباذنجان المميت ، والكرفس البري. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أي نبات ينمو من بصلة (مثل نبات التوليب أو البصل) يعتبر سام  لخنزير غينيا، وكذلك اللبلاب وأوراق شجر البلوط. قد يأكل خنزير غينيا مادة سامة منها.

تجنب إطعام الخنازير الغينية الأوراق الحمراء والقرنبيط والبنجر والبطاطس والفجل ، استشر طبيبك البيطري لتعرف اكثر عن الانواع الممنوعة لحيوانك وكميات الطعام لبتي يجب ان تقدمها له .

وفر لهم الكثير من الماء النقي.

يعتبر توفير الماء النقي النظيف دائمًا من أهم عوامل الاعتناء بأي حيوان أليف، يمكنك استخدام وعاء أو زجاجة.

من المهم دائما الحفاظ علي نظافة الماء والطعام لكل الحيوانات وخصوصاً الحيوانات الاليفة مثل خنزير غينيا . 

تربية خنزير غينيا في المنزل - معلومات هامة
زجاجة شرب خنزير غينيا
  • تعتبر الزجاجة المخصصة للخنازير الغينية أو الأرانب الهندية ذات الكرة الصغيرة عند الصنبور الأداة الأمثل مثل التي في الصورة السابقة .
  • يجب دائماً الحفاظ على نظافة وعاء أو زجاجة المياه وغيِّرها يوميًا.
  • يمكنك تنظيف الزجاجة بوضع أرز نيء وقليل من الماء فيها ثم رجها بقوة. سيزيل الأزر أية طحالب تعلف فيها ويحافظ علي نظافتها .
  • تأكد من نظافة فوهة الزجاجة بصورة دورية لتزيل أية عوائق أو بقايا طعام، فقد يتسبب هذا في تواجد البكتريا او يسبب اعاقة تدفق المياة اليها .
  • يؤدي وجود القفص في الشمس لجزء من اليوم إلى وجود الطحالب ، لذلك غطِّ الزجاجة بقماش غامق لتجنب معظم الطحالب.
  • تجنب وضع أي شيء في الماء مثل الأقراص أو نقاط الفيتامينات ، فهي لا تمدهم بالتغذية الضرورية وقد تتسبب في جعل الخنازير ترفض الشرب من الماء .
  • ضع قش في قفص الخنازير بصورة دائمًا، تعتبر الخنازير الغينية من حيوانات الرعي، لذلك ستحتاج دائمًا لما ترعى عليه وإلا سيفسد جهازهم الهضمي.
  • احذر من أن تفقع جوانب القش الحادة عين الخنازير، لذلك تأكد من عدم وجود أية أطراف حادة في القش.
  • يجب إطعام البرسيم للخنازير ذات عمر 6 أشهر أو أصغر أو الحوامل، ذلك لأن نبات البرسيم يحتوي على الكثير من الكالسيوم الذي لا تحتاجه الخنازير الناضجة.
  • يجب إطعام الخنازير الأكبر من 6 أشهر عشب ، ويجب أن يتناولوا طعامهم وفق ما يحلو لهم أي ضع لهم الطعام في القفص واتركهم.
  • يؤدي عدم توفر كمية مناسبة من القش إلى أن تكون أسنان الخنازير على غير حذى أو لن يتمكنوا من إطباق الفك الأعلى على الأسفل وقد يتطلب الأمر تدخل جراحي أو فساد جهازهم الهضمي مما قد يتسبب في موتهم ، انظر امراض الجهاز الهضمي لخنزير غينيا .
  • يجب أن يحتوى غذاء الخنازير على خضروات غنية بفيتامين سي ، وذلك لأن الخنازير الغينية غير قادرة على إنتاج فيتامين سي خاص بها .
  • يعتبر الخس الأخضر الورقي والكرفس والجزر والطماطم والخيار والبقدونس والكرنب وقليل من البروكلي او القرنبيط النيء وكمية صغيرة من السبانخ والبازلاء من الخضروات المناسبة للخنازير الغينية.
  • احرص على ألا تبالغ في تقديم الطعام الي الحيوان حتى لا تتسبب في ضرر كبير لصحتهم كفساد جهازهم الهضمي.
  • تعتبر الفراولة وقطع التفاح من الفواكه المسموحة للخنازير الغينية ولكن بكميات محدودة حتى لا تضرهم الأحماض.
  • يمكنك تقطيع الخضروات إلى قطع صغيرة أو شرائح صغيرة إن رفضت الخنازير تناولها كاملة. اعلم أن للخنازير ذوقها الخاص وقد تفضل أو تكره أنواع مختلفة من الخضروات.
  • يحتاج كل خنزير حوالي كوب من الخضروات يوميًا، ويمكنك تقسيم الوجبة إلى جزئين بما أن الخنازير الغينية حيوانات رعي وتفضل تناول طعامها خلال اليوم بدلًا من تناول وجبة واحدة كبيرة.
  • لا تغير النظام الغذائي بطريقة سريعة ومفاجأة لان هذا يمكن ان يسبب امراض في الجهاز الهضمي للارنب الهندي .
  • قدم الحبوب الغذائية للخنازير باقتصاد ، فالخنازير الصحية ليست بحاجة للكثير منها ابداً. يجب أن تتعوّد الخنازير بتمهل على نظام غذائي صحي أكثر إن كانت الخنازير معتادة على تناول الحبوب الغذائية، واستشر الطبيب البيطري.
  • قدم لهم حبوب غذائية عالية الجودة إن كان يجب عليك إطعامهم هذه الحبوب. يجب أن تكون الحبوب المكونة من البرسيم مخصصة للخنازير الأصغر من 6 أشهر أو الحوامل أو الخنازير التي تتعافى من امراض معينة. يجب أن تكون الحبوب الغذائية المخصصة للخنازير الناضجة مكونة من عشب الثيموثية. من أمثلة أنواع الحبوب: "أوكس باو" (Oxbow) و "كلين ماما" (Kleenmama).
  • لا تقدم الحبوب الغذائية المخصصة للحيوانات الأخرى مثل القطط او الكلاب او حتي الارانب .
  • تأكد من أن الحبوب لا تحتوي على البذور إن قدمتها للخنازير حتى لا تتسبب في خنقهم، بل قدم لهم الحبوب الخالية من أي شيء يعيق تنفسهم. احرص على أن تكون الحبوب خالية من أية قطع ملونة أو فواكه مجففة أو ذرة، فيجب أن تكون عبارة عن حبوب فقط.
  • لا تطعم الحيوان اي شئ اخر دون استشارة الطبيب البيطري الخاص بك .
  • من المعتاد والطبيعي ان تأكل الخنازير الغينية برازها ، لذلك من الطبيعي ان تجدهم يحاولون الوصول لمؤخرتهم ، حيث يحتوي البراز علي مواد غذائية هامة لهم .
قدم لهم الطعام في طبق ثقيل صعب ان ينقلب او يمضغوه اذا كان بلاستيك .

 الحياة الاجتماعية لخنزير غينيا .

تظهر في حيوانات خنازير جينيا حياة اجتماعية تتمثل في :-

  • اللعب والركض في نفس المكان غالباً حتي لو تركتهم في البيت كله .
  • اعتبار اي كائن جديد هو مفترس لهم حتي يثبت العكس .
  • تستغرق وقت حتي تعتاد علي المكان والاشخاص .
  • تأكد من نظافة المكان والحيوان وسجل اوزانهم مرتين في الاسبوع واذا لاحظت زيادة مفاجئة او نقص مفاجئ تواصل مع طبيب بيطري .
للمزيد من المقالات عن الحيوانات الاليفة من هنا .
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 1 أغسطس 2021 في 2:27 م

    Thank you

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -