الرئيسيةالخيولالحصانمميزات الحصان العربي

مميزات الحصان العربي

- Advertisement -
- Advertisement -

الطبيعة الصحراوية القاسية والحر اللافح وندرة المياه كل تلك العوامل قد صقلت صفات الخيول العربية وجعلت منها الأجمل والأثمن والأسرع على الاطلاق من بين جميع سلالات الخيول على وجه الأرض.

حصان مع جواد
حصان مع جواد

مكانة الحصان العربي.

فقد احتل الحصان العربي مكانة لدي العرب الذين اعتنوا بها أشد العناية حريصين جدا على ان لا تختلط خيولهم وتتزاوج بغيرها من الخيول الغربية حتي لا تفقد محاسنها وصفاتها المميزة حيث يعد مصدرا هاما من مصادر توليد أفضل وأنقي وأجمل سلالات الخيل في العالم كله وكذلك أسرعها.

فهو يجمع بين جمال الهيئة، وتناسب الأعضاء، ورشاقة الحركة، وسرعة العدو من جهه، وحدة الذكاء، والمقدرة العالية على التكيف، وسلاسة القيادة من جهه أخري.

تتصنف الخيول العربية الأصلية بصفات ومميزات بعضها خاصة بالخيول عامة، وبعضها الأخر تنفرد بها من بين سلالات الخيول فى العالم ومنها:

صفات خاصة للحصان العربي.

  • حب الموسيقي: فالخيول العربية تحب الموسيقي وتطرب لها حيث تتمايل بفرسانها على أنغام الطبل والمزمار.
  • الصحة الجيدة.
  • الذكاء والوفاء.
  • الشجاعة والحماسة والرشاقة

صفات الحصان العربي.

الجمال من الصفات المميزة للحصان العربي، فهو يمتاز برأس صغيرة وعينين واسعتين بالإضافة الى تقعر خفيف في الوجه يجعلها شبيهه بروؤس التنانين.

الصفات الجسمية للحصان العربى.

وكذلك يتميز بكبر حجم الصدر الذى ان دل على شىء فإنما يدل على كبر حجم الرئة فهي تسمح له بإدخال كميات هواء أكبر بمساعدة منخاريه الواسعين مما يؤهله للقيام بالأعمال الشاقة والتفرد فى سباقات الخيل خصوصا المسافات الطويلة.

اما الظهر فهو قوي وقصير مقارنة بغيرة من الاحصنة فعدد فقرات ظهر الحصان العربي أقل بفقرة عن باقي السلالات مما يعطيه قوة واستقامة والى جانب هذه السمات الجسمانية للحصان العربي.

صفات معنوية للحصان العربى.

فهناك ميزات أخري يتفوق بها على سائر الخيول أهما الشجاعه حيث يتميز بشجاعة فطرية تساعده على الثبات بالمعارك فقد أدهش العالم بشجاعته فهو لا يتأثر بالأصوات المهولة وسط المعارك بل يحتفظ بهدوء نادر فى أصعب الظروف مما جعلها تحظي بتقدير كبير بين النبلاء والفاتحين على مر التاريخ، كما يتمتع بالذكاء والوفاء لصاحبه فهو حساس سريع الإستجابة لأدني إشارة من فارسه.

ويتميز أيضا الحصان العربى الأصيل بصحه جيدة فهو قليل الأمراض وسريع الشفاء من الجروح مهما بلغت شدتها كما يتميز بخصوبته العالية والتى يظل محتفظا بها حتي مراحل متقدمة بالعمر كل هذه الميزات وأكثر جعلته الحصان الأغلى ثمنا فى العالم فلا تكاد تذكر الخيول الا وكان له النصيب الوافر من الثناء والاعجاب.

كتابة سارة طلعت.

للمزيد من المقالات عن الحصان.

Mohamed Nasr
طالب للطب البيطري ، شغوف بالكتابة والتدوين في هذا المجال.
RELATED ARTICLES

اترك ردك

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

اعلان

- Advertisment -

الأكثر شهرة