ذات صلة

    قد يعجبك ايضاً

    اسرع حيوان في العالم | الفهد

    تعرف عن قرب علي اسرع حيوان بري في العالم الفهد البري ومعلومات عن سر سرعته الرهيبة وافتراسه في الغابة

    حيوان القنفذ | تربية القنفذ كحيوان أليف

    تعرف في هذة المقالة علي حيوان القنفذ وعن بيئته وصفاته وطريقة تربية القنفذ الاليف في المنزل

    كم قلب يمتلكها الاخطبوط ؟

    الاخطبوط كائن بحري عجيب به الكثير من الغرائب والأسرار اعرف عدد قلوب الاخطبوط وما وظيفة كل قلب منهم ولماذا لديه كل هذا العدد.

    اسرع 10 حيوانات في الارض ، اعرف اسرع حيوان في البحر والبر والجو

    اعرف أسرع عشرة حيوانات علي كوكب الارض ، واسرع الحيوانات في الجو والبحر والبرية ستدهشك

    غرائب حيوان قط المارج النادر ، الافضل في التسلق والتخفي بين القطط المفترسة .

    - Advertisement -

    اعرف قط المارج النادر ومعلومات مدهشة عن قدراته المذهلة والتي لا يعرف عنها الا القليل جداً ، واعرف الحياة الاجتماعية لقط المارجاي والغذاء وطريقة الصيد .

    قط المارج المفترس صورة

    نسلط الضوء اليوم علي حيوان من الحيوانات النادرة التي لا يعرف عنها الكثير ، ولكنك بالتأكيد بمجرد ان تتعرف علي بعض المعلومات عنها ستقع في حبها ، الا وهو حيوان المارجاي  الذي نادراً ما يشاهد من البشر .

    قط المارجاي margay

    علي الرغم من ان قط المارج تم اكتشافه من اكثر من 200 عام ، الا انه من اكثر الحيوانات غموضاً ، والتي لا نعرف عنها الكثير حتي الان .

    الحياة الاجتماعية لقط المارج .

    لو اننا قمنا باستثناء المثال المشهور للأسود التي يمكن ان تعيش في جماعات ، لوجدنا أن معظم السنّوريات يعيش حياةً انطوائية انفرادية : لانها وبكل بساطة تريد أن تعيش بمفردها.

    ووفقاً لموسوعة “شبكة تنوّع الحيوانات” الموجودة على شبكة الإنترنت، فإن الأفراد البالغة للسنّوريات هي “حيوانات منزوية لا تجتمع إلاّ للتزاوج”. وينطبق ذلك على سنّور يسمّى قط المارج والذي سيكون بطل مقالتنا هذة من موقع فيت اليكس من قسم المفترسات والحيوانات البرية .

    عندما تكون الإناث في فترة الاستعداد الجنسي او الشبق -مرّة كل 32 إلى 36 يوماً- تظهر الذكور وتلازمها بضعة أيام، وفي أثناء ذلك تتزاوج معها على نحو متكرّر في عملية تستغرق دقيقة واحدة تقريباً كل مرة. ثم تختفي ذكور المارج من جديد.

    وفي حال حملت أي أنثى، فإنها ستلد مارجاً واحداً بعد مضيّ شهرين ونصف الشهر تقريباً، أو ربما تلد صغيرين اثنين كحد أقصى.. وهذا أمر نادر الحدوث. لكن المعدّل المتدنّي للولادات لا يصبّ في مصلحة بقاء هذا النوع من السنّوريات. بعد مضي سنة على الولادة ، يغادر الصغير أمه إلى حيث يخوض الحياة وحيداً منزوياً .

    حالة قط المارج .

    تحظر معظم الدول بيع قطط المارج لاتخاذها حيواناتٍ أنيسة أو صيدها طلباً لفرائها. وتعمل مراكز مثل “بيوبارك مبوبيكوا” في الأوروغواي على تعزيز أعداد هذه السنّوريات باستيلادها في الأسر، ومع ذلك فإن “الاتحاد العالمي لصون الطبيعة” يحذّر من أن أعداد هذا النوع “تتناقص في أماكن عديدة ضمن النطاق الجغرافي الذي يعيش فيه”، وأنه في أفق عام 2025 سيكون تعداده قد تقلّص بما يصل إلى 30 بالمئة على الأرجح.

    فعندما تُزال الغابات لتحويل أراضيها إلى مراعٍ وحقول فإن قطط المارج الجبانة لا تهوى عبور الأراضي التي تعرّضت للتغيير.. حتى لو كان ذلك طلباً للتزاوج . وللأسف فإن المواطن الطبيعية المتضائلة والأعداد المتناقصة قد تزيد هذه السنّوريات انطوائية وقلة في العدد .

    معلومات عن حيوان المارج .

    يمتاز هذا القطط بعدد كبير من المميزات الجسدية التي ينفرد بها عن باقي المفترسات ، مثل انه هو القط الوحيد القادر علي الهبوط من الشجرة بالرأس اولا قبل الارجل الخلفية ، ولعل هذا يكمن في قدرته المنفردة بأن الارجل الخلفية تقدر علي الدوران 180 درجة .

    يعد من القطط النشطة جداً ، حيث يقضي معظم وقته في الحركة ، وله قدرة دقيقة علي تحديد المسافات بين افرع الشجر ، ليقفز فوق الشجرة واحدة تلو والاخري بشكل متتابع ومتتالي .

    حيل ذكية من قط المارج .

    اصدار صوت يشبه القرود .

    اكتشف العلماء حديثاً ان هذا القط يقوم باصدار صوت مثل صوت القرود الصوت ، نعم لقد قرأت الجملة بطريقة صحيحة ، حيث تقوم باصدار اصوات مثل اصوات القرود الصغيرة لجذب القرود الكبيرة التي ستكون فريسته فيما بعد .

    قدرة عالية علي التخفي .

    يمتاز هذا القط بفراء يغطيه ويخفيه ، لان الفراء يشبه خلفية الغابات تماماً ، ففراءه يعطيه قدرة عالية علي التخفي ، حتي انه يصنف ضمن القتلة المختفين .

    حجم قط المارجاي :- يصل حجم حيوان المارجاي الي حجم القطط المستأنسة (قطط البيوت والشوارع التي نراها في حياتنا).

    شكل قط المارجاي :- يشبه الفراء الخارجي لحيوان المرجاي الفراء الخارجي للنمر .

    اهم صفات قط المارجاي
    الاسم العلمي Leopardus wiedii
    الرتبة اكلات اللحوم
    الفصيلة السنوريات
    التهديد قريبة من خطر الانقراض
    معلومات هامة عن حيوان المارج
    اسماء اخري tree ocelot
    اسماء اخري بالعربية المارج
    مدة الحمل 80 يوم
    عمر الحيوان المتوسط 20 عاماُ
    كانت هذة هي ابرز مواصفات حيوان المارجاي

    يكون معظم طول الحيوان في ذيله ، وكذلك يمكن ان نصنف الذيل علي انه ثقيل نوعاً ما ؛ مما يعطيه قدرة عالية علي التوازن في الهواء والحركة .

    قدرة عالية علي التسلق .

    يمكننا بكل تأكيد وضع قط المارج في خانة الافضل في التسلق ، حيث انه بالاضافة للقدرات التي ذكرناها ، فانه ايضاً يمكنه التسلق مسافة 2.5 متر رأسياً لاعلي ، او القفز لمسافة 4 متر افقياً .

    مكان العيش .

    يسكن هذا القط في الغابات الكثيفة بعيداً عن الانظار ، وتم تسجيله في اكثر من 25 دولة حول العالم ، ويتركز بشكل اكبر في الامريكتين وخصوصاً القارة الامريكية الجنوبية ، في المكسيك والبرازيل والاورجواي والارجنتين وغيرها .

    الغذاء والطعام .

    يتغذي قط المارج علي الطيور والقرود بشكل اساسي ، كما تم تسجيل اكله للحيوانات الارضية الصغيرة مثل الفئران والضفادع وخنازير غينيا وغيرها .

    الحياة الجنسية والتكاثر .

    غالباً لا يجتمع الذكر والانثي الا في وقت التكاثر ، عندما تكون الانثي في فترة الـحرارة heat في الدورة ، في الفترة بين مارس ويونيو وتستمر العلاقة لفترة لا تتجاوز الدقيقة كما القطط المنزلية تماماً ، ويستمر الحمل لفترة 80 يوم ، وتلد شبل واحد غالباً ، وتعاني الاشبال من نسبة موت بعد الولادة كبيرة ، فلا ينجو منها الا 50% فقط .

    اقرأ ايضاً :-

    المزيد عن الحياة البرية .

    المزيد عن المفترسات .

    VET Alex
    VET Alex
    المقالات المكتوبة علي موقع فيت اليكس من فريق التحرير والترجمة الخاص بنا.