الرئيسيةحيواناتالطيورالقلش في الدجاج - 10 معلومات مهمة يجب ان تعرفها

القلش في الدجاج – 10 معلومات مهمة يجب ان تعرفها

- Advertisement -
- Advertisement -

شعور غريب يظهر لدي مربي الدجاج وخصوصاً من يربون لاول مرة بنقص مفاجئ في انتاج البيض لدي الدجاج والفراخ ، والحقيقة ان هذة العملية تسمي القلش او الانسلاخ او molting او moulting of poultry ، وهي عملية طبيعية لها اضرارها وفوائدها سنتعرف عليها من خلال هذة المقالة الخاصة بموقع فيت اليكس من قسم الدواجن .

القلش في الدجاج

تعريف القلش في الدواجن

أثناء الانسلاخ ، يُسمح للفيزيولوجيا التناسلية للطائر بالراحة التامة من التمدد ويقوم الطائر ببناء احتياطيات جسمه من العناصر الغذائية.

بعض الناس يتقبلون هذا الموقف ويأملون في التحسن ، بينما ينظر إليه الآخرون على أنه مرض غريب. يحدث هذا الانخفاض الموسمي في إنتاج البيض عندما تدخل الطيور في حالة تعرف باسم “الانسلاخ”.

يعتبر توفير ريش أو معطف جديد (سمة متأصلة في معظم الحيوانات) عملية طبيعية ، مصممة بطبيعتها للحفاظ على قدرة الطيور على الهروب من الأعداء عن طريق الطيران ولتوفير حماية أكبر ضد ظروف الشتاء الباردة.

عادة ، في ظل الظروف الطبيعية ، يحدث انسلاخ في الطيور البالغة مرة واحدة في السنة ، على الرغم من أنه قد يحدث في بعض الأفراد مرتين في عام واحد ، ونادرًا ما يحدث مرة واحدة فقط في فترة عامين.

يمر الكتكوت خلال عملية انسلاخ واحدة كاملة وثلاث جزئية أثناء نموه إلى نقطة وضع ، وبعد ذلك يخضع الطائر الناضج عادةً لعملية انسلاخ كاملة مرة واحدة سنويًا ، عادةً في الخريف على الرغم من أن هذا يعتمد على وقت السنة الذي بدأ فيه الطائر في وضعه. يحدث الانسلاخ الكامل بشكل عام من 1-6 أسابيع والانسلاخ الجزئي في 7-9 أسابيع ، 12-16 أسبوعًا و 20-22 أسبوعًا ، وخلال هذا الأخير ينمو ريش الذيل القاسي.

القلش في الدجاج البياض

عادة ما يبدأ الانسلاخ الطبيعي في وقت ما خلال شهري مارس وأبريل ويجب أن يكتمل بحلول يوليو عند استئناف إنتاج البيض. العوامل الثلاثة الرئيسية التي تسبب الانسلاخ هي:

الإرهاق الجسدي والتعب

بعد الانتهاء من دورة القلش ، تضع الطيور البيض فقط لفترة زمنية معينة .

تقليل طول اليوم ، مما يؤدي إلى تقليل وقت التغذية ، وما يترتب على ذلك من فقدان وزن الجسم.

القلش والتغذية

يشير التوقف عن وضع الريش والانسلاخ إلى أن الحالة الجسدية للطيور تتدهور ، وبالتالي فهي غير قادرة على دعم إنتاج البيض وتغذية ريشها والحفاظ على أجسامها. يحتوي الريش على البروتين ويسهل نموه عند توقف وضع الريش ، بسبب صعوبة امتصاص الطيور للبروتين الكافي لإنتاج البيض والريش. أثناء الانسلاخ ، لا يزال الدجاج يحتاج إلى كمية كبيرة من الطعام الجيد لاستبدال الريش وحالة البناء .

طبقات الجلد الجديدة والقلش

الوقت الذي تتوقف فيه الدجاجة البياضة عن الإنتاج وتذهب إلى الريش هو دليل موثوق به لمعرفة ما إذا كانت منتجة جيدة للبيض أم لا. ضعف إنتاج الدجاج في وقت مبكر (نوفمبر – ديسمبر) ويستغرق وقتًا طويلاً لإكمال العملية واستئناف وضع البيض ، أي أنها ستعلق في الريش وستكون خارج الإنتاج لفترة طويلة – من ستة إلى سبعة أشهر. نادرا ما يلقي المنتجون الفقراء أكثر من بضع ريش في وقت واحد ونادرا ما يظهرون بقع عارية. الدجاجات عالية الإنتاج تتساقط متأخرة ، وتنسلخ لفترة قصيرة (لا تزيد عن 12 أسبوعًا) وتعود إلى الإنتاج بسرعة كبيرة. لا يظهر الانسلاخ السريع فقط في ريش الجناح للمنتجين الجيدين ، ولكن أيضًا في فقدان ريش الجسم بشكل عام. لهذا السبب ، من الشائع رؤية دجاجة متأخرة وسريعة الانسلاخ خالية عمليًا من الريش وتظهر العديد من البقع العارية على جسدها.

حدوث القلش

يحدث الانسلاخ بترتيب محدد إلى حد ما. يقتصر الريش على مناطق محددة من سطح الجسم ، مع وجود بقع عارية من الجلد بينها. يفقد الريش اولاً من الرأس والرقبة ، ثم من السرج والثدي والبطن (الجسم) ، ثم الأجنحة ثم الذيل.

بينما يتم إسقاط الريش الأول من الرقبة والجسم ، غالبًا ما تستمر الطبقات الجيدة في التمدد ، ولكن عندما يبدأ ريش الجناح في التساقط ، يتوقف التمدد عادةً.

يتألف ريش الجناح الرئيسي من أربعة ريش أصابع صغيرة على الطرف الأقصى للجناح ، ثم عشرة ريش أولية كبيرة أو ريش “طيران” ، وريش محوري صغير ، وأربعة عشر ريش ثانوي ، وهي أصغر وأنعم من الريش التمهيدي.

عند انسلاخ الجناح ، يتم إلقاء الريش الأساسي أولاً ، من المحور الخارجي إلى نهاية الجناح ، ثم الثواني ، التي لا يتم إلقاؤها بترتيب محدد مثل الانتخابات التمهيدية. يتم إسقاط الريشة المحورية في نفس الوقت مثل الريشة الثانوية المجاورة لها. تبدأ الريشة الجديدة في النمو بمجرد خروج الريشة القديمة وتستغرق ما يقرب من ستة إلى سبعة أسابيع لتنمو. يكتمل الانسلاخ عندما يتم استبدال جميع ريش الطيران الأساسي الموجود على الجناح. ريش الطائر المنثور كبير وممتلئ ونعوم وأنظف وأكثر إشراقًا ولامعًا على عكس الريش قبل الانسلاخ الذي كان صغيرًا وصلبًا وجافًا ومهترئًا ومبعثرًا.

القلش السريع والبطئ

الفرق بين القلش السريع والبطيء لا يرجع إلى الاختلاف في معدل نمو الريش الفردي ، ولكن لأن الريش السريع يجدد عددًا كبيرًا من الريش في نفس الوقت ، من خلال هذه المعرفة ، يمكن التأكد من معدل الانسلاخ عن طريق فحص عدد ريش الطير على الجناح الذي يتم استبداله في وقت واحد. إذا تم اكتشاف أن الدجاجة قد نمت بعضًا من الانتخابات التمهيدية الخاصة بها قبل أن تبدأ في التخلص من ثنائياتها ، فقد يُفترض أنها وضعت جيدًا في الريش وبالتالي كانت طبقة جيدة.

في بعض الأحيان ، لا تسقط الدجاجات عالية الإنتاج كل ريشها الأساسي ولكنها تستمر في ذلك لمدة عام آخر. بشكل عام ، تتساقط الطبقة عندما يتوقف الإنتاج ، على الرغم من أنه إذا كان لدى الطائر ميل موروث للإنتاج العالي ، فمن المحتمل أن يسبق الانسلاخ توقف الإنتاج ، والعكس بالعكس إذا كان الطائر منتجًا فقيرًا. يجب أن تتساقط سلالات البياض الحديثة في أواخر الخريف لأنها قد تم تربيتها خصيصًا لإنتاج البيض ، أي لوضعها بمعدل أعلى ولفترة زمنية أطول .

عوامل الإجهاد والانسلاخ

يمكن أن يحدث الانسلاخ الطبيعي في أي وقت من السنة بسبب تعرض الطيور للإجهاد. يتعرض الطائر للإجهاد عندما تشكل البيئة أو الإدارة تحديًا لا يستطيع الطائر الاستجابة له دون التعرض لتأثير ضار. تتعرض الدجاجة لظروف إجهاد خفيفة في أواخر الربيع عندما تعاني من انخفاض في إنتاج البيض ، في حين أن نفس حالة الإجهاد المطبقة على الطيور في الخريف ستؤدي إلى توقفها عن وضع البيض والانسلاخ.

فيما يلي عوامل الإجهاد الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى الانسلاخ:

  1. إضاءة.
  2. تقليل ضوء النهار
  3. تقليل الضوء الصناعي
  4. فقدان الوزن .
  5. مرض .
  6. الطفيليات الداخلية .
  7. مناخ .
  8. البرد المفرط .
  9. موجات الحرارة .
  10. الأعلاف والأعلاف والأعلاف .
  11. نقص المكونات الأساسية .
  12. التغذية غير المنتظمة .
  13. تغذية غير كافية .
  14. المفترسات مثل قطط وكلاب .
  15. الخوف من الطيور البرية او الأطفال .
  16. الحيوية منخفضة .
  17. الاكتئاب .

الحضنة المطولة

سوء الإدارة: الاكتظاظ ، والانتقال إلى منزل آخر ، والحرمان من المياه ، وعدم كفاية العلف والمساحة المائية ، والتهوية الخاطئة ، والقمامة الرطبة ، والتطعيم ، والسكن المكشوف ، وما إلى ذلك.

الانسلاخ القسري

يطلق اسم القلش القسري او الانسلاخ القسري او الاجباري علي عملية اجبار الدجاج علي القلش صناعياً وليس طبيعياً .

القلش الاجباري من المربين

إن عملية الانسلاخ بالقوة هي ممارسة يتبناها بعض منتجي البيض التجاريين لإحداث انسلاخ سريع بحيث تعود جميع الطيور إلى وضعها مرة ثانية في وقت معين من العام ، عادة في الخريف. يتم تحقيق ذلك عن طريق إخضاع قطيع إلى مجموعة محددة من عوامل الإجهاد البيئي المعتدلة التي تؤدي إلى توقف الطيور عن وضع البيض وبالتالي الانسلاخ ، على سبيل المثال يمكن ان يقوم المربون بالتالي:

  • تقليل برنامج الإضاءة الاصطناعية.
الانسلاخ بالقوة هو ممارسة لا تنطبق عادة على حالة الأسرة. الانسلاخ الطبيعي يكون أبطأ وأكثر اضطرابًا من الانسلاخ بالقوة.

الإنتاج والقلش

بعد الانسلاخ ، ستكون السنة الثانية من إنتاج البيض أقل بنسبة تتراوح بين 10 و 30٪ من تلك التي حققتها الطيور في السنة الأولى من وضع البيض. وذلك لأن معدل الاستلقاء أقل وتوقف الطيور عن التكاثر في وقت مبكر من الخريف التالي. فالطيور التي سقطت مرتين وتضع البيض للسنة الثالثة ستضع فقط 70 إلى 80٪ من بيض عامها الثاني ، أي حوالي 60٪ من إنتاج السنة الأولى.

قلش الديوك

والسؤال الذي ربما يتراود الي ذهنك هل يجدث القلش في الذكور (الديوك) ايضاً ام تحدث في الاناث فقط .

مثل الدجاج ، تتساقط الديوك أيضًا ، وبينما تكون في هذه الحالة دائمًا ما تكون عقيمة بسبب فقدان وزن الجسم ولأن فسيولوجيا التكاثر لديها تمر بمرحلة راحة.

يجب توخي الحذر للتأكد من أن الديك الصغير لا يفقد أكثر من 25٪ من وزن الجسم أثناء الانسلاخ لأن هذا قد يؤدي إلى العقم.

مميزات وعيوب القلش

مزايا تربية الدجاج أثناء الريش والسنة التالية هي أربعة أضعاف:

  1. من الأرخص حمل طائر خلال الريش من شراء قطع صغيرة بديلة
  2. قد تكون هناك حاجة لعدد أقل من البدلاء البديلة ، ويمكن في كثير من الأحيان تأجيل الشراء ، مما قد يعني توفير المال والوقت والمواصلات
  3. الطيور المذبحة أكثر صلابة وليست عرضة للإصابة بالأمراض .
  4. إذا تم تنفيذ الإعدام الصارم خلال السنة الأولى ، فسيتم الاحتفاظ فقط بالطيور عالية الإنتاج والفعالة.

العيوب الأخرى هي:

  • أثناء الانسلاخ ، تستمر الطيور في الأكل ولكنها تظل غير منتجة .
  • إذا تم ذبح الطيور من أجل المائدة بعد عامين من وضعها فلن تكون طرية للأكل .
  • قد يتم الاحتفاظ بعدد قليل جدًا من الطيور لتوفير بيض كافٍ في العام التالي .
للمزيد من المقالات عن الدجاج او الدواجن ، vet_alex .
RELATED ARTICLES

اترك ردك

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

Most Popular