ذات صلة

    قد يعجبك ايضاً

    اسرع حيوان في العالم | الفهد

    تعرف عن قرب علي اسرع حيوان بري في العالم الفهد البري ومعلومات عن سر سرعته الرهيبة وافتراسه في الغابة

    حيوان القنفذ | تربية القنفذ كحيوان أليف

    تعرف في هذة المقالة علي حيوان القنفذ وعن بيئته وصفاته وطريقة تربية القنفذ الاليف في المنزل

    كم قلب يمتلكها الاخطبوط ؟

    الاخطبوط كائن بحري عجيب به الكثير من الغرائب والأسرار اعرف عدد قلوب الاخطبوط وما وظيفة كل قلب منهم ولماذا لديه كل هذا العدد.

    اسرع 10 حيوانات في الارض ، اعرف اسرع حيوان في البحر والبر والجو

    اعرف أسرع عشرة حيوانات علي كوكب الارض ، واسرع الحيوانات في الجو والبحر والبرية ستدهشك

    حيوان الجاكوار او اليغور – معلومات مثيرة عنه

    - Advertisement -

    معلومات مثيرة عن النمر الامريكي الجاكوار ، النمر الوحيد الموجود في الامريكتين ستذهلك ، وثالث اكبر الحيوانات الموجودة في العالم ، تمت ابادته من الولايات المتحدة تحت مسمي الصيد او خشية منه وبقي له اجزاء في المكسيك او الارجنتين يعيش فيها.

    معلومات مثيرة عن حيوان الجاكوار

    هذة المقالة خاصة بموقع فيت اليكس vet-alex.com من قسم الحيوانات البرية المفترسة .

    اسماء الحيوان

    له العديد من الاسماء اسمه باللغة الانجليزية Jaguar جاء من اللفظ yaguar والذي يعني القاتل بدون أي رحمة ، وله اسماء اخري مثل حيوان جاكوار حيوان الجاكوار أو اليغور أو النمر الأمريكي .

    حيوان الجاكوار

    هو الممثل الوحيد للنمور في الامريكتين الشمالية والجنوبية لذلك ما يسمي النمر الامريكي ، ويتم تصنيف الجكوار علي انه قريب من خطر الانقراض حيث ان موطنه الاصلي وهو الولايات المتحدة قد تعرض فيه لاشكال من الابادة في كل الولايات الامريكية ولم يتبقي منه في الولايات المتحدة الا زمرة صغيرة في ولاية اريزونتا ويعيش ما تبقي منه في وسط الامريكتين مثل المكسيك او الارجنتين والبارغواي . اسمه (بالإنجليزية: Jaguar) ، (إسمه العلمي: Panthera onca) واسمه باللغة العربية يغور ولكنه اشتهر باسمه اللاتيني وهو الجاكوار .

    الجاكوار في الثقافة البشرية

    قد ظهر الجاكوار في العديد من الرموز البشرية ويعد ابرزها هي شركة جاكوار التي تبيع السيارات المشهورة سيارات جكوار Jaguar cars البريطانية الفاخرة ، كما ان ملوك امريكا الوسطي قبل الاحتلال الاوروبي للامريكتين يتخذون لقب الجكوار كرمز للقوة و وصلت بعض الحضارات القديمة الي حد تأليهها (جعلها اله يعبدونه ) وتظهر علي عملة 50 ريال الورقية في البرازيل كما تتخذ بعض الدول مثل دول غيانا التعاونية وكذلك بعض المقاطعات في امريكا الوسطي والجنوبية .

    وصف الجاكوار

    الفيديو التالي يوضح هجوم جاكوار علي تمساح .

    يمكننا اختزال صفات الجكور في هذة النقاط المهمة .

    حيوان الجاكوار - معلومات مهمة عنه
    • وزن حيوان الجاكوار بين 50 و 100 كيلوجرام.
    • الاناث اقل وزناً من الذكور.
    • الطول حوالي 1.70 متر بدون احتساب الذيل.
    • طول الذيل حوالي 75 سم.
    • تتواجد في معظم اشكال البيئة ولكنها تتواجد اكثر بالقرب من الماء مثل الانهار والبحيرات والاراضي الرطبة مثل غابات نهر الامازون علي عكس معظم القطط المنزلية .
    • لديه عضة قوية جداً لدرجة انها اقوي من الاسد مرتين ، والاقوي في عالم السنوريات ، وثاني اقوي عضة في عالم الحيوان بعد الضبع المرقط .
    • عضة الجاكوار يمكن ان تسبب اختراق صدفة السلاحف او حتي التماسيح .
    • بارعة في التسلق و السباحة لدرجة انها تستطيع تجاوز الانهار بسهولة .
    • يتواجد باللون الاصفر بالنقاط السوداء .
    • يمكن ان يتواجد باللون الاسود ايضاً .
    الجاكوار

    موطن الجكوار

    تعيش نمور الجاغوار في جميع الأراضي العشبية والغابات الاستوائية في قارة أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى ، ويمكن أيضًا العثور عليه داخل صحراء جنوب أمريكا الشمالية . كما يمكن تحديد مكان تواجد الأنواع المنقرضة من جنس الجاغوار في العديد من مناطق آسيا وأوروبا وأفريقيا.ويتشابه الجاكوار مع الفهود والنمور خاصة لدي غير المختصين لذلك يمكن التفريق بان الفهود تحتوي في جسمها علي دوائر سوداء بدون اي الوان في هذة الدوائر من الداخل ، بينما الجاكوار يحتوي علي دوائر سوداء بداخلها لون اصفر يحتوي علي نقطة سوداء (بداخل الدائرة) ، بينما النمر يحتوي علي دوائر سوداء بداخلها لون اصفر لا يحتوي علي نقاط اخري .

    حقائق عن النمر الامريكي

    مدة الحمل لدي الانثي 14 اسبوع ، وغالباً ما تلد شبلين في الولادة الواحدة ويمكن ان يزيد الي 4 اشبال في المرة الواحدة ، وتنمو هذة الاشبال بسرعة شديدة حيث يمكن ان تولد في حجم رغيف الخبز الكبير ثم تصل بعد سنتين الي حجم كبير ، والذكر بعد سنتين يكون اثقل من اخته الانثي المولودة معه بحوالي 50% ، ويحدث الفطام بعد 3 شهور رضاعة .

    تولد الاشبال عمياء ولا تري الا بعد الولادة  لمدة اسبوعين .

    يصل الذكر للنضج الجنسي بعمر 3 او 4 سنوات ، اما الانثي تصل بعمر سنتين الي القدرة علي التزاوج .

    الجاكوار والجنس

    بسبب ان الجاكوار يمكن ان يمارس الجنس مع الانثي 100 مرة في اليوم الواحد يتم استخدام مصطلح الجاكوار في اسماء بعض المنتجات الجنسية للرجال ليعطي دلالة علي مدي مفعول هذا المنتج ، وتصبح الانثي عدائية للذكور بعد الولادة خوفاً علي ابنائها من القتل حيث هي من تحمل اعباء تربية الاشبال .

    ما العلاقة بين الجاكوار والمنتجات الجنسية

    فيديو جاكوار يتزاوج jaguar mating

    غذاء الجاكوار

    تتغذي الجاكوار او يتغذى النمر الامريكي علي كل شئ تقريباً مثل الخنازير والغزلان والسلاحف القردة والطيور والأسماك و يقوم بصيد الأسماك بسرعة بواسطة مخالبه الأمامية كما تفعل الدببة. وعندما يقوم بصيد فرائسه فإنه ينتقل إلى إلى مكان أكثر أماناً، كما يمكن للجاكوار مهاجمة البشر حينما يكون جائعاً وحتي الحيوانات المفترسة الاخري .

    للمزيد من الحيوانات المفترسة اضغط هنا .

    للمزيد من الحيوانات البرية اضغط هنا .

    عمليات البحث ذات الصلة :





    VET Alex
    VET Alex
    المقالات المكتوبة علي موقع فيت اليكس من فريق التحرير والترجمة الخاص بنا.